Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

 حينما يصطدم استاذ القانون بخروقات القانونية القانونية لطلبته .... هل عليه ان يعيدهم الى قاعة الدرس والامتحان مرة أخرى؟؟؟

توصلت مؤخرا باستدعاء من رئيس مصلحة كتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية بفاس حيث طلب مني الحضور عاجلا الى مكتب التنفيذ الزجري قصد اداء غرامة محكوم علي بها وقدرها 300 درهم زائد 30درهم صائر بناء الحكم الصادر بتاريخ 10 /2/2008 واود ابداء الملاحظات التالية 
11/يمكن لاي واحد منا اثناء سياقته للسيارة ان يرتكب مخالفة خاصة عندما يتعلق الامر بتحديد السرعة بالمدار الحضري او بدخول المدينة او...حيث يطلب منا اداء المخالفة ولانمانع فالقانون يجب ان يطبق على الجميع ويجب الامتثال له وهو ما علمناه لطلبتنا بمدرجات كليات الحقوق منذ اكثر من ثلاثين سنة .....
22/ الحكم موضوع التنفيذ الزجري فيه خرق صارخ لحقوق الدفاع وهدم قرينة البراءة التي هي الاصل في جميع القضايا الجنائية ذلك ان المخالفة موضوع المتابعة لا دراية لي بارتكابها من عدمها اذ لم يسبق ايقافي من طرف عناصر الضابطة القضائية داخل النفوذ الترابي لاستئنافية فاس .
33/ وحتى على فرض ارتكابي لمخالفة تم ضبطها بواسطة الرادار فإن ضوابط حقوق الدفاع تفرض على المحكمة استدعائي للاستماع الى اقوالي في النازلة والدفاع عن نفسي في اطار الدفوعات الشكلية والموضوعية المرتبطة بالمتابعة المسطرة في صك الاتهام خاصة وان عنواني واضخ كما هو مبين في الاستدعاء المحررة في 8 يونيو 2017 
33/ وحتى على فرض صظور حكم غيابي من اجل المتابعة التي سطرت في حقي فان قواعد المسطرة الجنائية تفرض على كتابة الضبط تبليغي بالحكم الابتدائي الغيابي حتى يتسنى لي سلوك طرق الطعن المقررة قانونا 
4/ الحكم الذي تم تبليغه الي  لم يكتسب بعد قوة الشيئ النقضي به ومن ثم غير قابل للتنفيذ الجبري لعظم توصلي باي تبليغ يخص الحكم الحنحي موضوع المتابعة 
5/المخالفة حسب الاستدعاء المتوصل بها كانت في سنة 20088 ويتم استدعائي لدفع الغرامة في فاس يوم 8ماي 2017 ....

الخ حلل وناقش

Idriss El Fakhouri

سبق لي أن نشرت دراسة حول "المواطنة وتعدد دوائر الانتماء"، أشارككم/ن ملاحظة وسؤال:
الملاحظة: إذا حاولنا وضع جدول للمصطلحات المستعملة في الدستور (بغض النظر عن مجال الاستعمال) لوصلنا إلى النتيجة التالية:
الوطن: 43 مرة، الدولة: 40 مرة، المملكة: 22 مرة، الأمة: 11 مرة، المجتمع: 6 مرات، الشعب: مرتان.
السؤال: لماذا نضيف وصفا لكل دوائر الانتماء باستثناء الوطن؟
مثلا: المجتمع المغربي؛ الشعب المغربي؛ الأمة المغربية؛ الدولة المغربية؛ المملكة المغربية؛ القبيلة الفلانية؛ ......
وفي مقابل ذلك، نلاحظ أنه يغيب هذا التحديد عند الحديث عن "الوطن"، فنحن:
- مستعدين للدفاع عن الوطن؛
- ومستعدين للتضحية في سبيل الوطن؛
- ونراعي المصلحة العليا للوطن؛
وباختصار "كل شيء يهون في سبيل "الوطن"، ولا أحد يستعمل تعبير "الوطن المغربي مثلا"، ليس لأنه "نكرة" ولكن حسب اعتقادي لأن الانتماء إليه أسمى من أن يتم تقييده بوصف أو نعت. ويصدق ذلك على كل اللغات. ويبدو أنه حينما نُميز بين ما هو فردي وبين ما هو جماعي، فإن الانتماء للوطن يتميز بأنه يخترق هذه القاعدة بشكل يجعل الناس في كل مجتمع يتحدثون عن "وطنهم" وكأن الأمر مسألة بديهية لا تحتاج إلى تعريف.

Benyounes Merzougui

بعد نشرنا لفديوهات تتعلق بالحراك بالريف توصلنا بتعليق من اخ ليبي ننشره بدون تصرف

"لاتخربو بلادكم باسم الديمقراطية والحقوق وتنزلقوا للفتن وتحاربو الشرطة والجيش والنظام الملكي المتبع. عشنا تجربة مماثلة في ليبيا والنتائج كانت كارثية. لاخبز لاماء لاكهرباء لا امن ولا امان. ومليشيات تكفيربة تصول البلاد. التفوا حول ولي أمركم وارضوا بما قسم الله لكم لقاء عدم فتح باب الفتنة واتقاء  شرها. واعلموا أن اي تغيير في المجتمع يتم من الداخل وبالتسلسل والاصلاح وتقوي الناس وان اي عمل عاصي مشابه للديمقراطية الأوروبية والربيع المزيف هو غير متماشي مع نمط وكيفية عيش الإنسان العربي او الأمازيغي. الملك هو صمام امام امان وحدة المغرب وأمنه وسلمه الاجتماعي والأهلي ولاتنجروا طمعا في بعض درهمات فلا تأتون لابهذا ولا بذلك فتخسرون وطنكم."

DÉCLARATION AU SOIR DU PREMIER TOUR

LE SKETCH A VENIR DU SECOND TOUR DE LA PRÉSIDENTIELLE EST QUASI JOUÉ ! ET OUI, LE FN SERT AU MAINTIENT DE TOUT CES RATS AUX COMMANDES DU PAYS ! A MOINS QU'UNE RAGE ENVAHISSE LE PEUPLE ET DONNE UN COUP DE PIED A MACRON LE CANDIDAT DE LA FINANCE !

jabri abdelali

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة أنه لن سمح أو يفرط في القرار الذي يمكله، سياسيا ودستوريا مبرزا أن البرنامج الحكومي يتضمن مواصلة الأوراش الإصلاحية التي بدأتها حكومة عبد الإله بنكيران بما في ذلك ورش إصلاح صندوق المقاصة.

وأوضح العثماني خلال لقاء تواصلي الجمعة 14مع برلمانيي حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، أن "الموقع الذي ناله حزب العدالة والتنمية بالحكومة هو انتصار للعدالة والتنمية في ظل السياق السياسي الموجود"

وتعقيبا على موجة الانتقادات التي تطاله وعددا من أعضاء الحزب، قال العثماني "حزب العدالة والتنمية ليس حزبا ستالينيا حتى نجمع على قول القيادة، لكن هناك قدر مقدر من الأخلاق في التعبير عن الرأي والذي يجب أن يكون بطريقة مؤدبة”، منبها إلى أن “الحزب لن يكون له إلا النجاحات المستمرة حالا ومستقبل".

أكد محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي أن نجاح سعد الدين العثماني في تشكيل الحكومة لا يعني فشل بنكيران، مشيرا الى ان "صمود" هذا بنكيران لا يعني تخاذل العثماني ، فكلاهما كان مصيبا بحسب المعطيات التي كانت متوفرة، وكلاهما اجتهد من خلال تلك المعطيات، والأهم من ذلك أنه كما تلقى بنكيران مساندة تامة من قبل هيئات حزبه أي من المجلس الوطني ومن الأمانة العامة، تلقى العثماني نفس المساندة، وعلى الأخص من الأمين العام للحزب.

و أوضح يتيم في تدوينة له عبر صفحته بـ"فيسبوك" أن المشكلة لم تكن في يوم من الأيام هي مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، يستطرد موضحا"ظل ابن كيران يعرض على هذا الحزب المشاركة منذ سنة 2011 ، وظل " يغازله " خلال جلسات الأسئلة العامة، كما كان وجوده مرحبا به في الحكومة في بدء المشاورات لولا تغير المعطيات، وحين تحول الاتحاد إلى "شرط واقف " من قبل أحزاب أخرى، لا بد أن يدخل الحكومة عنوة عبر نافذتها وليس عبر بوابة رئيس الحكومة".

و أكد يتيم أن الإصرار على المشاركة السياسية المؤسساتية ساهمت في انكشاف عدة معطيات،" لولاها لما كان هناك هذا الحجم من الوعي والتتبع لتلك المواقف المساندة أو المعارضة لتشكيل الأغلبية الحكومية بالشكل الذي تمت به، ولا تلك المواقف المتحسرة على المنهجية الديمقراطية، و لما كان هذا التنامي الملموس في الوعي السياسي والاهتمام بالشأن العام"

أكد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، أن الملك اخبره برغبته في العمل مع حزب العدالة والتنمية، بالنظر لجديته والوطنية التي عرف بها.

وأضاف العثماني قبل قليل خلال كلمة له بمناسبة انعقاد المجلس الوطني الاول بعد تعيينه، أن الملك طلب منه أن يوصل سلامه لجميع مناضلي الحزب. و

وأضاف العثماني أنه ارتأى أن يكتب الحوار الذي دار بينه وبين الملك بعدما أخذ الإذن منه.

لقد سبق لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن بادر بالإسراع، بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر 2016، بتعيين السيد عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة.

وللتذكير فقد سبق لجلالته أن حث رئيس الحكومة المعين، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة.

...

وبعد عودة جلالة الملك، أعزه الله، في حفظ الله ورعايته إلى أرض الوطن، بعد الجولة التي قادته إلى عدد من الدولة الإفريقية الشقيقة، أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها.

وبمقتضى الصلاحيات الدستورية لجلالة الملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر، أعزه الله، أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية.

وقد فضل جلالة الملك أن يتخذ هذا القرار السامي، من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال.

وسيستقبل جلالة الملك، حفظه الله، في القريب العاجل، هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقد أبى جلالة الملك إلا أن يشيد بروح المسؤولية العالية والوطنية الصادقة، التي أبان عنها السيد عبد الإله بنكيران، طيلة الفترة التي تولى خلالها رئاسة الحكومة، بكل كفاءة واقتدار ونكران ذات

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9505634

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 38 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11014489
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2033
3789
10242
1169127
73306
178543
11014489

Your IP: 54.167.250.64
2017-10-17 09:18

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين