Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

انطلقت،  الأربعاء، بمدينة القنيطرة، فعاليات المهرجان الدولي السابع لفاكهة توت الأرض تحت شعار "خيرات إفريقيا لإفريقيا"، بحضور ممثلي الهيئات الدبلوماسية لعدد من دول إفريقيا.
وتروم هذه التظاهرة التي تنظمها إلى غاية 12 مارس الجاري مؤسسة "نالسيا للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي"، بشراكة مع الجماعة الحضرية لمدينة القنيطرة، والتي تحتفي هذه السنة بإفريقيا كضيف شرف الدورة، لتثمين هذه الفاكهة في إطار سياسة استثمارية وبيئية مندمجة، ولتجد لها مكانا في السوق الدولية والإفريقية على الخصوص، وذلك من خلال تطوير أساليب وتقنيات هذه الزراعة مع احترام معايير المحافظة على البيئة.
وأكد مدير المهرجان عبد الكريم نعمان، أن هذه الدورة تشكل مناسبة للترويج لهذه الفاكهة المهمة غدائيا وصحيا في الأسواق الإفريقية، مسجلا أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية تعتبر حدثا تاريخيا ومفصليا له تداعيات إيجابية على مستقبل المغرب بشكل خاص وعلى القارة الإفريقية بشكل عام نظرا للمشاريع والاستراتجيات الكبرى التي أسس لها  الملك محمد السادس من خلال زياراته الأخيرة للعديد من الدول الإفريقية، والاتفاقيات المتعددة التي تم توقيعها في المجال الفلاحي.
وأبرز نعمان أن هذه التظاهرة تشكل أيضا مناسبة لتوعية الفلاحين بأهمية حسن استعمال البذور المختارة والشتائل السليمة من الأمراض للحفاظ على الإنتاج والغطاء النباتي و المحافظة على السلامة الصحية للمستهلك ومناسبة لتبادل التجارب والخبرات مما سيمكنهم من الرفع من جودة منتوجهم والزيادة في مردودية أرضهم وتوسيع المساحات المزروعة بتوت الأرض، مشيرا إلى أن المغرب يحتل المركز الخامس عالميا في تصدير الفراولة بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.
بهذه المناسبة وتزامنا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس، تم تكريم نساء عاملات في حقول الفراولة، ونساء حقوقيات وإعلاميات إلى جانب سيدات إفريقيات.
ويصدر المغرب إلى الأسواق الخارجية حوالي 70 في المائة من إنتاجه الوطني من توت الأرض (طازجة ومجمدة)، واستفاد الإتحاد الأوروبي من 95 في المائة من هذه الصادرات خلال السنوات الماضية،
وحسب بيانات للمنظمين، فالكمية التي سيتم تسويقها هذا الموسم 2015-2016 تقدر بحوالي 30000 طن من هذه الفاكهة الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي.أما السوق المحلية فستستهلك حوالي 66 ألف طن على شكل فاكهة طازجة ، في حين تقدر الفاكهة المجمدة (الفريز) التي سيتم تصديرها إلى الخارج بحوالي 75 ألف طن.
ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم موائد مستديرة يشارك فيها خبراء وباحثون مغاربة في المجال الفلاحي والصناعي والبيئي إلى جانب تنظيم أنشطة ثقافية موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، لتنشيط الزوار والسياح الذين سيحضرون التظاهرة، وكذا تبادل الخبرات بين المتدخلين في مجال البحث العلمي الزراعي، والبحث في سبل تطوير أساليب الإنتاج من طرف المنتجين والتنظيمات المهنية والخبراء.
كما سيقام طيلة أيام المهرجان معرض لفاكهة توت الأرض بجميع أصنافها وبعض المنتوجات المجالية إلى جانب تذوق الأصناف المعروضة، وزيارات للضيعات الفلاحية ومحطات التحويل والتصدير للفواكه الحمراء بالمنطقة، وكذا تنظيم أنشطة موازية فنية وثقافية وتراثية ورياضية، علاوة على تنظيم حفل تتويج "ملكة جمال براعم توت الأرض 2017"

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9505658

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 60 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11014517
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2061
3789
10270
1169127
73334
178543
11014517

Your IP: 54.167.250.64
2017-10-17 09:25

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين