Recherche

الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن  الملك محمد السادس، أجرى الأربعاء اتصالا هاتفيا مع أخيه  الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بمناسبة تعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص…

فجأة أطاحت الجماهير بالرئيس بليز كومباوري Blaise Compaoré ، يوم  30  أكتوبر 2014، بعد 27 عاما  على تسلمه مقالد  السلطة ببوركينا فاسو. رغم ان نفس هذه الحشود لم تستطع عام 2011  احداث القلق لنفس الرئيس والذي استطاع مواجهتها بقبضة من حديد.... لكن هذه المرة ما فتأت الجماهير تخرج الى الشارع حتى اعلن استقالته بسرعة وهرب إلى كوت ديفوار.

كيف يحدث هذا وهو الذي اعلن قريبا عزمه  تعديل المادة 37 من القانون الأساسي (دستور الكوتديفوار)، ليتمكن  بحلول عام 2015  من معاودة الترشح والاستمرار في الحكم لولايات أخرى. من حيث المبدأ، الاتحاد الأفريقي يدين القادة الذين يغيرون الدستور حتى يسمح لهم للترشح بشكل لا نهائي والبقاء في السلطة.

جاء ببليز كومباوري Blaise Compaoré إلى السلطة بتاريخ 15 أكتوبر 1987، اثر انقلاب من اعداد فرنسا التي كانت تعيش تحت التعايش بين فرانسوا ميتران وجاك شيراك.   حيث أطاحة و اغتال سلفه توماس سانكارا Thomas Sankara الذي كان قياديا في حركة عدم الانحياز معروفا بمناهضته للإمبريالية الغربية وتميزه  بالتقشف  ودفاعه عن المظلومين.  


لهذا عمل  بليز كومباوري Blaise Compaoré  خلال 27 عاما التي قضاها في السلطة، على دعم العمليات الاستعمارية الفرنسية و أحيانا الأمريكية كما هو الشأن في أنغولا وليبيريا وسيراليون ومالي وغينيا وكوت ديفوار.

جاء بمساعدة فرنسا وذهب بمساعدتها مرة أخرى، حيث استطاع الهرب إلى ساحل العاج الذي يحمل الجنسيتها عن طريق الزواج/زوجته.  رغم كونه لعب  دورا محوريا في زعزعة استقرار الرئيس الإيفواري لوران غباغبو Laurent Gbagbo   (الذي انقلب على  الولايات المتحدة) وعمل على شرعنة خليفة له يدعى  Alessane Ouattara استجابة لرغبة   القوات الفرنسية.


في ذلك الوقت، قالت المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، لويز آربور Louise Arbour،: "السيد كومباوري، القائد العسكري للانقلاب، ومنظم لانقلاب عسكري،  والعراب السياسي لتشارلز تايلور ليس الأكثر موثوقية للتبشير بالديمقراطية ولا هو مؤهل لتشجيع سلطة مدنية في البلاد".


بعد استقالة الرئيس كومباوري Blaise Compaoré ، أعلن رئيس أركان الجيش، الجنرال أونوريه تراوري  Honoré Traoré  في 31 أكتوبر 2014 انه سيتحمل المسؤولية خلال المرحلة  الانتقالية الممتدة للاثنى عشر شهرا  المقبلة.  لكن  في اليوم التالي، 1  نوننبر 2014  ترك مكانه  اليوطنو-كولونيل إسحاق ياكوبا Isaac Yacouba Zida ، تحت ضغط من الولايات المتحدة.


عام 2012، تم تدريب اليوطنو-كولونيل إسحاق ياكوبا Isaac Yacouba Zida ضد الإرهاب في قاعد سلاح الجو الامريكية  ماكديل (فلوريدا) كما تم  تدريبه من قبل  الاستخبارات العسكرية التي تقدمها وزارة الدفاع الامريكية في قاعدة ببوتسوانا.


يسجل انه في عام 2012 كذلك نظمت الولايات المتحدة انقلابا في مالي، خمسة اسابيع قبل موعد الانتخابات الرئاسية،  على الرغم من كون الرئيس آنذاك لم يكن مرشحا. وصعد الى كرسي الرئاسة الكابتن  أمادو سانوجو Amadou Sanogo ... والذي بدوره كان قد تلقى تدريبا مثل اليوطنو-كولونيل إسحاق ياكوبا Isaac Yacouba Zida  من قبل الاستخبارات العسكرية الامريكية.

نشير الى ان الكابتن  أمادو سانوجو Amadou Sanogo ، سرعان ما تخلى عن كرسي الرئاسة لمرشح في الانتخابات الرئاسية دون إجراء تلك الانتخابات.  الرئيس الجديد ديونكوندا تراوري Dioncounda Traore تم الاعتراف به وبشرعيته من قبل  زميله الإيفواري Alessane Ouattara ، ...  لكن بعد ذلك دعى الى تدخل عسكري فرنسي في بلاده ؟؟؟؟!!!! لماذا؟؟؟؟


نختم المعادلة بالاشارة الى أن القانون الأمريكي يحتم على  السلطة التنفيذية الامريكية بشجب والتنديد بكل انقلاب عسكري، لكن وخلافا لذلك (لقانونها) رحبت وزارة الخارجية الأميركية وصول  اليوطنو-كولونيل إسحاق ياكوبا Isaac Yacouba Zida  الى السلطة، طالبة منه تثبيت حكومة مدنية في أقرب الآجال.

هل تتحول كل الانقلابات الفرنسية بإفريقيا إلى اطاحات أمريكية؟

تحياتي

عبد العالي الجابري

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9183895

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 77 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10414114
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
3768
6813
27695
550754
123553
92799
10414114

Your IP: 54.81.94.117
2017-06-22 12:03

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين