Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

أداننت المحكمة الابتدائية بالناظور أحمد أحمد سلطان المتهم في أحداث الحسيمة بستة أشهر سجنا نافذا

وقاد أحمد سلطان ابن قرية اركمان نواحي الناظور الاحتجاجات بمدينة الناظور.

تواصل بعض الصحفات على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة "الفايسبوك" عملية تضليل الرأي العام  من خلال نشر صور تدعي أنها توثق لأحداث وقعت في إقليم الحسيمة، في محاولة لتأليب المواطنين، رغم أنه لا صلة لها بما يقع هناك.

في هذا السياق تداولت صفحات، تدعي مواكبها لما بات يعرف بـ "الحراك في الريف" صور من البرازيل تظهر فيها جثة شاب مضرج في دمائه، للإيحاء بأن القوات العمومية هي من يقف وراء هذا الفعل، وهو ما يكشف النشر بنية مبيثة وأن أطرافا ما تنفخ على نار الفتنة.

قررت الغرفة الجنحية بابتدائية عين السبع، الأربعاء، تأجيل النظر في ملف رئيس فرع المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام‎ بجهة الدار البيضاء مراد الكرموطي إلى غاية يوم الاثنين المقبل، وذلك من أجل إعداد الدفاع، وكذا بعد تسجيل نيابات جديدة من قبل المطالبين بالحق المدني.

ويتابع مراد الكرطومي، في حالة اعتقال بتهمة، إهانة هيئة قضائية والتشهير بها والتبليغ عن جريمة خيالية، بعد شكايات تقدم بها قضاة منضوون تحت لواء المكتب الجهوي للودادية الحسنية بالدار البيضاء، والمكتب الجهوي لنادي القضاة، ورئيس تحرير جريدة وطنية، سبق للناشط أن وجه لهم اتهامات تتعلق بالفساد، واصفا إياهم بـ"المافيا" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أعلن المكتب الفدرالي الألماني لأمن المعلومات وإدارة الشرطة السيبرانية في أوكرانيا أن المصدر الرئيسي للهجمات الإلكترونية العالمية الجديدة بفيروس Petya جاء من داخل أوكرانيا.

ويتفق خبراء الأمن السيبراني العالمي أن الهجوم الجديد الذي ضرب 12 بلدا حول العالم ومن ضمنها روسيا أمس، يمكن أن يكون أقوى بكثير من هجوم WannaCry  الذي ضرب الشبكة العنكبوتية في مايو الماضي، ولن يتضح الحجم الحقيقي لإثار الهجمات الجديدة قبل مرور بضعة أيام.

كشف بعض المهتمين بمواقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” أن عدد الحسابات الوهمية التي كانت تنشط فيما سبق بشكل لافت خدمة لأجندات معينة ، أضحت  في تراجع واضح،

بل إن أبرز هذه الحسابات الوهمية اختفت ولم يعد لها أثر. و بحسب نفس المصادر، فإن السبب الحقيقي في تراجع هذه الحسابات المستعارة يعود بالأساس إلى التحقيقات الأمنية المستمرة التي أسقطت عدد من المتوارين خلف شاشات حواسيبهم، من الذين عمدوا في ” زمن الغفلة ” إلى كيل التهم و تلفيقها لأبرياء ،عبر حسابات مستعارة ، بل إن منهم من يستعمل هذه الوسائط من أجل تمرير رسائل كاذبة و نشر الفتن و الدفاع عن جهة ضد جهة بطرق غير شرعية مشبوهة.

كشفت مصادر مطلعة أن النائب  البرلماني عن الدائرة التشريعية برشيد والرئيس السابق لبلدية حد السوالم زين العابدين الحواص، والموجود حاليا رهن الاعتقال الاحتياطي  اعترف أثناء التحقيق مع  بتورطه  في عمليات ضخمة في مجال العقار، حيث كشفت التحقيقات أن المعني بالأمر تلقى رشاوى و إتاوات كبيرة مقابل عمليات تزوير وثائق واستغلال نفوذه كبرلماني من أجل الاستيلاء والتأثير على قضاة في سبيل الحكم لصالح "زبنائه"، وأن مصالح الأمن عثرت الثلاثاء على مبلغ 17 مليار سنتيم داخل خزانة حديدية بفيلا النائب البرلماني بدار بوعزة بضواحي الدارالبيضاء.

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السبت أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير المغرب في لاهاي بهولاندا ، للتشاور، وستدرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي إذا ما اتخذت السلطات الهولندية تدابير ملموسة وعاجلة المهرب الدولي للمخدرات سعيد شعو المتورط في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا.

أفادت وسائل إعلام بريطانية بتعرض نواب بلادهم لهجوم سيبراني جعلهم غير قادرين على الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاص بهم في مبنى البرلمان في وستمنستر.

 وقالت صحيفة "التلغراف" البريطانية، إن النواب نبهوا إلى تعرضهم مساء أمس الجمعة، لاختراق إلكتروني، وإنهم أبلغوا عن مشاكل في الدخول إلى حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم يوم السبت.

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام قليلة من نشر تقارير زعمت أن كلمات السر الخاصة بالوزراء كانت قد نشرت على الإنترنت بعد أن تمكنت مجموعات الهاكرز من الوصول إليها.

تعيش مجموعة كتبية التي يملكها الملياردير "الطاهر بيمزاغ" النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة على وقع فضيحة جديدة  بعدما تسبب منتوج "الكاشير"  الذي تنتجه "الكتبية" في عدة وفيات خلال الفترة الماضة.
وفي هذا السياق لقيت سيدة بوارزازات عمرها 30 سنة وابنتيها ذات 6 سنوات و10 سنوات مصرعهم بسبب تناولهم منتوجات المجموعة السالفة الذكر، 
مع الاشارة الى أن  هذه المأساة العائلية تأتي بعد الانتقادات الموجهة لجودة هذة العلامة التجارية والتي   يتم التحذير من شرائها على الأقل بين عدد لا يستهان به من المستهلكين المغاربة.
 وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية(ONSSA) قد اعترف بان وفاة الأم "  وابنتيها سببه تناول الاسرة لمواد غذائية ملوثة بجرثومة سامة تسمى "كلوسترديوم بوتلينوم" التي تلوث المنتوجات الغذائية وتفرز سموما مضرة بصحة المستهلك.

أعلنت النيابة العامة البلجيكية أن الإرهابي الذي فجر عبوة ناسفة داخل محطة القطارات المركزية في بروكسل أمس الثلاثاء هو مغربي الجنسية وكان يقيم في حي مولينبيك الشهير بالمهاجرين . 

وأفاد المتحدث باسم النيابة، إيريك فان دير ستيلت، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء بأن الإرهابي الذي قتل برصاص عناصر الأمن بعد تنفيذ الاعتداء، هو من مواليد 20 يناير/كانون الثاني 1981 ولم يكن معروفا للشرطة فيما يتعلق بالإرهاب. 

وذكر المسؤول أن الحقيبة التي لم يلحق انفجارها أي ضحايا كانت مفخخة بمسامير وعبوات غاز، وذلك دون الكشف عن اسم المهاجم سوى الحرفين الأولين من اسمه "ع.ز".

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9349207

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 122 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10719878
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
4708
5500
18475
879880
88962
148687
10719878

Your IP: 54.81.157.56
2017-08-23 17:32

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين