Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

وصل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، إلى الصين قادما من اليابان، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس شي جين بينغ، وتشهد التوقيع على عدد من الاتفاقات التجارية والاقتصادية الهامة.

وبهدف تعزيز وتطوير علاقات المملكة مع الدول الأخرى، يقوم الملك سلمان بجولة آسيوية تشمل كلاً من: ماليزيا، والجمهورية الإندونيسية، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، وجمهورية الصين الشعبية، وجمهورية المالديف، والمملكة الأردنية الهاشمية.

وزيارة الملك سلمان إلى الصين، هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، والثالثة على المستوى الشخصي. ووصف سفير بكين لدى الرياض لي تشنجون الزيارة بـ"التاريخية"، والعلاقات بين البلدين بـ"المتينة".

ومن المنتظر أن يتم توقيع عدة اتفاقات في 5 مجالات (سياسية، واقتصادية، وتعليمية، وإنسانية، وثقافية)، والتأكيد على استراتيجية التعاون الخاصة بمكافحة الإرهاب، وموضوعات أخرى ذات أهمية.

وشهد التبادل التجاري بين الرياض وبكين تراجعا في 2016 عما كان عليه في 2015، حيث انخفض من 52 مليارا إلى 43 مليار دولار. فيما زاد حجم تصدير النفط السعودي إلى الصين العام الماضي، حيث بلغ 51 مليون طن من البترول الخام.

وتحسن مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين بصورة عامة ، ففي عام 1998، كانت الصين الشريك التجاري التاسع بالنسبة للمملكة ، بينما كانت الأخيرة الثامن والعشرين بالنسبة للصين.

ويعزى ذلك التحسن إلى كون الصين دولة مصدرة للسلع الاستهلاكية والمملكة مستورد مهم لمثل هذه السلع ، كما تعد الصين المصدر الثاني لواردات المملكة وخامس أكبر مستوردي المنتجات التصديرية السعودية. والمملكة هي أكبر شريك تجاري للصين في منطقة غرب آسيا وشمال إفريقيا.

وكانت آخر زيارة للرئيس الصيني إلى المملكة مطلع العام الماضي حيث تمّ التوقيع على 14 اتفاقية، وأعلن خلال الزيارة رفع مستوى العلاقات بين الرياض وبكين إلى مستوى شراكة استراتيجية شاملة. وقد تم افتتاح مصفاة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير، إضافة إلى مشروعين تابعين لسابك داخل الصين.

ولم يتوقف تنامي الاستثمارات بين البلدين بل استمر بالتقدم من خلال الزيارات الثنائية والعلاقات التجارية والاستثمار في كافة المشاريع حيث كانت آخر الزيارات التي قام بها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عام 2016 إلى الصين علامة مميزة، حيث تمّ التوقيع  على 17 اتفاقية تعاون خلال اجتماع الأخير مع رئيس مجلس الدولة تشانغ كاو لتسيير وتنسيق التعاون الثنائي بين البلدين.

المصدر : وكالات

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9505635

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 39 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11014490
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2034
3789
10243
1169127
73307
178543
11014490

Your IP: 54.167.250.64
2017-10-17 09:19

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين