Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

اعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن تقديم مطالب "غير قابلة للتفاوض" ليس من أسس العلاقات الدولية، في رد غير مباشر على تصريحات نظيره السعودي عادل الجبير.

وقال وزير الخارجية القطري اليوم بعد لقائه مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في واشنطن، إنه لا يتم الحديث الآن عن مطالب، مضيفا أنها "ادعاءات من هذه الدول والتي يجب أن تقدم مسندة بأدلة".

وأشار إلى أن "المطالب تأتي بعد الادعاءات وإثباتها لمعالجة ما إذا كانت هناك أخطاء"، مؤكدا أن الدوحة ستنخرط في حوار بناء إذا أرادت الأطراف الأخرى تجاوز هذه الأزمة، وأنها "مستعدة للحوار إذا كانت هناك ادعاءات".

خلافا لما طالبت به دول الخليج، أبدت الدوحة استعدادها لتطوير العلاقات مع طهران، في اتصال هاتفي أجراه الأحد، الرئيس الإيراني حسن روحاني، مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني. 

أعلنت قطر فجر السبت 24 يونيو/ حزيران 2017 أن مطالب دول الحصار ( السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي أن طلبات دول الحصار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام "تؤكد من جديد ما ذكرته دولة قطر منذ بدء الأزمة بأن الحصار ليس لمحاربة الإرهاب بل للحد من سيادة دولة قطر والتدخل في سياستها الخارجية.

وأضاف الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني "نراجع هذه المطالب انطلاقاً من احترامنا للأمن الإقليمي وسيكون هناك رد رسمي من وزارة خارجيتنا".

وجهت الدول المقاطعة لقطر(السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قائمة مطالب إلى الدوحة على رأسها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية.

ونقلت وكالة "أسوشيتد بريس" عن مصادر مطلعة اليوم، بعض المطالب من الوثيقة المكونة من 13 بندا، منها إغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع (مصر، البحرين، السعودية، الإمارات) بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

كما تطالب الوثيقة بخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وطرد أي عضو من أعضاء الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها.

كما طالبت القائمة قطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية، وطالبت بتعويضات لم يذكر حجمها.

قال قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني، العميد فرزاد إسماعيلي، إن طهران لن تسمح للطائرات السعودية بالعبور من الأجواء الإيرانية.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن إسماعيلي قوله إن موقع إيران الجغرافي "استثنائي"، مؤكدا فتح أجواء البلاد أمام الطائرات القطرية للعبور.

وأكد إسماعيلي، أن بلدا كقطر في صفهم منذ سنوات "والآن أنظروا كيف أغلقوا في وجه القطريين المنافذ البرية والبحرية والجوية".

وأشار في حديثه إلى حقد ومعاداة الولايات المتحدة المتجذر لإيران، وإلى أن واشنطن لن تتخلى عن ذلك أبدا، مضيفا: "انصحوا أي شخص يتحدث عن أن الولايات المتحدة تريد السلام، أن يطالع سوابق الولايات المتحدة".

قال قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني، العميد فرزاد إسماعيلي، إن طهران لن تسمح للطائرات السعودية بالعبور من الأجواء الإيرانية.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن إسماعيلي قوله إن موقع إيران الجغرافي "استثنائي"، مؤكدا فتح أجواء البلاد أمام الطائرات القطرية للعبور.

وأكد إسماعيلي، أن بلدا كقطر في صفهم منذ سنوات "والآن أنظروا كيف أغلقوا في وجه القطريين المنافذ البرية والبحرية والجوية".

وأشار في حديثه إلى حقد ومعاداة الولايات المتحدة المتجذر لإيران، وإلى أن واشنطن لن تتخلى عن ذلك أبدا، مضيفا: "انصحوا أي شخص يتحدث عن أن الولايات المتحدة تريد السلام، أن يطالع سوابق الولايات المتحدة".

قال أمين عام "حزب الله"، حسن نصرالله، في خطاب ألقاه خلال احتفالية أقامها الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت بمناسبة يوم القدس العالمي، إن إسرائيل تشارك في الغارات التي تشن في اليمن.

وقال نصرالله، الجمعة: "سلاح الجو الإسرائيلي كان في السابق يقدم معلومات والآن أصبح يشارك في ضرب أهداف في اليمن تحت مسمى التحالف العربي".

وبخصوص تنظيم "داعش"، أكد نصرالله أن التنظيم يعتبر صناعة أمريكية وبتمويل سعودي وخليجي وبتسهيلات تركية، مضيفا أن من أهم أهداف ما يدور في المنطقة هو تصفية القضية الفلسطينية. مشيرا إلى أن "ما يجري اليوم في هذه المنطقة من حروب واضطرابات هو من أجل الوصول وتهيئة المناخات على مختلف الصعد السياسية والرسمية والشعبية لإنهاء القضية الفلسطينية وفرض تسوية لمصلحة العدو الإسرائيلي وبشروطه على حساب الشعب الفلسطيني".

أصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فجر اليوم الأربعاء، أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف، من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية 

كما أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا بتعيين ابنه الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وتعيينه كذلك نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، مع ما كلف به من مهام أخرى.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن خادم الحرمين أصدر عددا من الأوامر الملكية فيما يلي نصوصها: "بعون الله تعالى.. نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية. بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى، وذلك بأغلبية (31) من (34).

أعلن النائب العام القطري، علي بن محسن بن فطيس المري، أن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا" نفذ من قبل "دول مجاورة مشاركة في الحصار" المفروض على بلاده.

وقال المري، في مقابلة مع قناة "الجزيرة القطرية"، اليوم الثلاثاء: "اختراق موقع وكالة الأنباء (القطرية) نفذته دول مجاورة مشاركة في الحصار".

وأضاف المري مشددا: "الأدلة التي بحوزتنا كافية لتوجيه الاتهام لدول الحصار".

وأشار النائب العام القطري إلى أن "ما يحدث مع قطر ليس مقاطعة، بل حصار كامل وعقاب جماعي للقطريين والمقيمين".

استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصر الصفا بمكة المكرمة قبل مغرب اليوم الثلاثاء، الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وقالت مصادر مطلعة إن البشير قدم إلى السعودية لدعم مبادرة أمير الكويت لنزع فتيل الأزمة الخليجية، وستتطرق مباحثاته أيضا إلى دور الرياض في رفع العقوبات الأمريكية عن الخرطوم، بالإضافة إلى بحث تطورات عملية "عاصفة الحزم" في اليمن.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أكد قبيل زيارته للمملكة، أن بلاده تسعى لبذل مساع للإصلاح بين الإخوة في دول الخليج، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

المصدر: وكالات

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9349337

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 372 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10720138
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
4968
5500
18735
879880
89222
148687
10720138

Your IP: 54.81.157.56
2017-08-23 17:41

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين