Recherche

الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن  الملك محمد السادس، أجرى الأربعاء اتصالا هاتفيا مع أخيه  الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك بمناسبة تعيينه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص…

أصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فجر اليوم الأربعاء، أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف، من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية 

كما أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا بتعيين ابنه الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وتعيينه كذلك نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، مع ما كلف به من مهام أخرى.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن خادم الحرمين أصدر عددا من الأوامر الملكية فيما يلي نصوصها: "بعون الله تعالى.. نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية. بناءً على ما اطلع عليه أعضاء هيئة البيعة من مبررات وتأييد أعضاء هيئة البيعة بالأغلبية العظمى، وذلك بأغلبية (31) من (34).

أعلن النائب العام القطري، علي بن محسن بن فطيس المري، أن اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا" نفذ من قبل "دول مجاورة مشاركة في الحصار" المفروض على بلاده.

وقال المري، في مقابلة مع قناة "الجزيرة القطرية"، اليوم الثلاثاء: "اختراق موقع وكالة الأنباء (القطرية) نفذته دول مجاورة مشاركة في الحصار".

وأضاف المري مشددا: "الأدلة التي بحوزتنا كافية لتوجيه الاتهام لدول الحصار".

وأشار النائب العام القطري إلى أن "ما يحدث مع قطر ليس مقاطعة، بل حصار كامل وعقاب جماعي للقطريين والمقيمين".

استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في قصر الصفا بمكة المكرمة قبل مغرب اليوم الثلاثاء، الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وقالت مصادر مطلعة إن البشير قدم إلى السعودية لدعم مبادرة أمير الكويت لنزع فتيل الأزمة الخليجية، وستتطرق مباحثاته أيضا إلى دور الرياض في رفع العقوبات الأمريكية عن الخرطوم، بالإضافة إلى بحث تطورات عملية "عاصفة الحزم" في اليمن.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أكد قبيل زيارته للمملكة، أن بلاده تسعى لبذل مساع للإصلاح بين الإخوة في دول الخليج، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

المصدر: وكالات

أكد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، اليوم الثلاثاء، أن الدوحة ستفتح المزيد من الوجهات عبر إيران لاستخدام القدرة الضيقة نتيجة للحصار.

وتخطط الشركة القطرية لإطلاق وجهات جديدة مثل سكوبيي في مقدونيا، وليوبلينا في سلوفينيا، وسراييفو في والبوسنة.

وقال أكبر الباكر في معرض باريس الجوي، الاثنين، "ما زلنا بحاجة إلى بعض الوقت لكننا سنعيد الانتشار قريبا".

كما ستطلق شركة الطيران وجهات جديدة لمسافات طويلة في أمريكا الجنوبية، في يناير 2018، مثل ريو دي جانيرو بالبرازيل، وسانتياغو في شيلي، بالرغم من زيادة وقت الرحلات.

نشر قطريون صورا للحليب المغربي الذي بدأ يباع في أسواق الدوحة، بعد المساعدات التي أرسلتها المملكة إلى قطر بعد أزمة الخليج.
وأثارت الصور صراعا من نوع خاص بين القطريين والسعوديين، بعدما انتشر "هاشتاغ" "الحليب المغربي وصل.." في مواقع التواصل الاجتماعي.
وحاول القطريون استفزاز السعوديين بصور الحليب المغربي في الأسواق، ما أشعل صراعا وملاسنات بين الطرفين على "فيسبوك" و"تويتر".

شرعت روسيا بتصنيع المعدات اللازمة لبناء المرحلة الثانية من مفاعل"بوشهر" الإيراني (بوشهر-2)، مشيرة إلى أن تقوية التربة تحت المباني الرئيسية ومبنى الوحدة الجديدة سيتم قريبا. 

وقال فاليري ليمارينكو، رئيس مجموعة ASE التابعة للشركة الروسية الحكومية "روس آتوم" المتخصصة ببناء المفاعلات النووية، في مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" على هامش منتدى " آتوم أكسبو 2017": "لقد وقعنا بالفعل عقدا لتصنيع جهاز تحديد مواقع التذويب ، أي ما يسمى فخاخ التذويب في وحدة الطاقة الثالثة . وعلاوة على ذلك، فإن الشركة المصنعة بدأت إعداد وتجميع هذه المعدات المعقدة، كما  وافقت أيضا على إبرام عقد لتوريد معدات لغرف الحاسوب، ونعد حاليا لتوقيع عدد من العقود الخاصة بالمعدات التي ستراقب  دورة التصنيع الممتدة لفترات زمنية طويلة ". 

أكد أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، أنه يتطلع لتجاوز التطورات الأخيرة في البيت الخليجي وتهيئة الأجواء لحل الخلافات المؤسفة ورأب الصدع بالحوار والتواصل.

وقال أمير الكويت في كلمته في العشر الأخير من شهر رمضان، اليوم الاحد، إن التطورات الأخيرة في دول مجلس التعاون الخليجي "تحتم علينا العمل وبكل الجهد للحفاظ على هذا الكيان الخليجي، ليبقى متماسكا ومحققا لآمال وتطلعات أبنائه".

وأجرى الشيخ صباح سلسلة جولات بين اطراف الأزمة الخليجية القطرية شملت الامارات والسعودية وقطر والبحرين، في اطار وساطة يقودها لحل الأزمة.

المصدر: كونا

أغلقت السعودية، اليوم الأحد، منفذ سلوى الحدودي مع قطر، المنفذ البري الوحيد الذي كان يربط القطريين مع سائر العالم.

وجاء إغلاق منفذ سلوى بعد انتهاء مهلة الـ14 يوما التي حددتها الرياض لمغادرة مواطني قطر أراضي المملكة، ضمن إجراءات مقاطعة الدوحة من قبل السعودية والبحرين والإمارات، وبعض الدول الأخرى، على خلفية الأزمة القطرية الخليجية.

وكانت الحياة توقفت في المنفذ خلال الأسبوعين الماضيين، بعد قرار الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، لم يشهد سوى عبور مركبات القطريين وهي تغادر الأراضي السعودية، وعيونهم تلقي النظرة الأخيرة إلى نافذتهم البرية الوحيدة مع العالم، بعدما ظل على مدى عقود طويلة يشهد حركتهم اليومية من السعودية وإليها.

أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، وجود معلومات دقيقة بأن السعودية حرضت إرهابيي "داعش" على تنفيذ هجومي طهران الأخيرين.

وقال اللواء جعفري، حول داعمي التنظيمات الإرهابية في المنطقة: "أمريكا والكيان الصهيوني دعما الإرهابيين، ونحن نمتلك معلومات دقيقة بأن السعودية، مع الأسف، وضمن دعمها لهم، حرضتهم على تنفيذ الاعتداءات في إيران". 

أعلنت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان نيتها التعاقد مع مكتب محاماة دولي يتكفل بملف تعويض المتضررين بأثر قرارات الحصار الخليجي عليها.

وقال علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان في مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، إن لجنته "بصدد التعاقد مع مكتب محاماة دولي يتبنى ملف تعويض المتضررين القطريين والخليجيين ممن تأثروا بقرار الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على قطر وتظلموا لدى اللجنة القطرية" المذكورة .

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9183862

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 46 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10414075
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
3729
6813
27656
550754
123514
92799
10414075

Your IP: 54.81.94.117
2017-06-22 11:57

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين