Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

اختتمت جلسة يونيو للجنة الخاصة (سي 24) التابعة للأمم المتحدة أشغالها، أمس الجمعة (23 يونيو)، بفشل ذريع مزدوج لرئيسها سفير فنزويلا رافاييل راميريز وللجزائر.

وتمكنت يقظة المغرب وتعبئة أصدقائه من إفريقيا ومنطقة الكاريبي وآسيا والمحيط الهادي وأعضاء اللجنة من إحباط كل مناورات فنزويلا والجزائر الرامية إلى منح (البوليساريو) ما يسمى بتمثيلية الصحراء المغربية.

وأضطر خصوم المغرب إلى التخلي عن كل فقرات قرار اللجنة، التي حاولت الرئاسة الفنزويلية فرضها بداية بتحريض من الجزائر. وتشير هذه الفقرات إلى مشاركة (البوليساريو) كممثل للصحراء المغربية وتدعو لجنة (سي 24)، المكلفة بتصفية الاستعمار، إلى زيارة الأقاليم الجنوبية للمغرب.

تم مؤخرا القبض على الأمين العام السابق للشبيبة الاشتراكية الإسبانية في إلتشي (شرق)، اليخاندرو دياز، الذي يشتبه في اغتصابه قاصرين، بينهم أطفالا صحراويون من مخيمات تندوف، وإيداعه الحبس الاحتياطي.

ونقلت وكالة الانباء الاسبانية (إفي) عن مصادر من الشرطة أن المحققين عثروا على محادثات على الإنترنت تفاخر فيها الموقوف باغتصابه قاصرا من مخيمات تندوف ضمن أولئك الذين يأتون إلى هذا البلد الإيبيري لتمضية عطلة الصيف.

وتابعت أنه عقب اعتقاله، أزيح دياز من رئاسة مجلس الشبيبة الاشتراكية بإلتشي وطرده من فرع شبيبة الحزب الاشتراكي العمالي بلنسية، وأن المحققين يحاولون تحديد ما إذا اعتدى على أطفال آخرين من مخيمات تندوف فوق التراب الجزائر.

أشاد الملاحظ والمحامي بهيئة المحامين ببروكسل، إمانويل كارليي، ب"الانفتاح الكبير" الذي برهنت عليه محكمة الاستئناف بسلا إزاء المتهمين المتابعين أمام العدالة في إطار قضية اكديم ايزيك.

وأكد كارليي، في عمود، في رد فعله على التقرير الأخير لحركة المسيحيين من أجل إلغاء التعذيب، أنه "من الناحية الموضوعية يصعب تصور انفتاح كبير إزاء المتهمين من قبل محكمة تنظر في قضية جنائية، والتي ما فتئت يوما بعد يوم، وطيلة أطوار المحاكمة، تمنح للمتهمين الضمانات الملموسة والفعلية لمحاكمة عادلة ".

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط حسن الداكي الاثنين، أن ممثل النيابة العامة أكد في مرافعته أن المتهمين في قضية أحداث مخيم اكديم إزيك، خططوا لإنشاء المخيم في إطار مخطط محبوك يمس بالنظام العام مستغلين في ذلك حسن نية العديد من الملتحقين به 

وقال الوكيل العام للملك في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسة التي أعطيت فيها الكلمة للنيابة العامة، إن ممثل الحق العام أعرب في مستهل مرافعته أمام غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة سلا، عن استغرابه لمقاطعة المتهمين للمحاكمة بالرغم من استجابة المحكمة لأغلب طلباتهم، وأهمها استدعاء شهود النفي، والشهود محرري محاضر الضابطة القضائية ، والأمر بإجراء خبرات طبية عليهم، لتنتهي إلى أن المتهمين انسحبوا بعد تطويقهم ومواجهتهم بوسائل إثبات دامغة. 

عتمد مجلس النواب البرازيلي ملتمسا برلمانيا يدعو فيه، رسميا، الحكومة البرازيلية إلى "دعم الجهود التي يبذلها المغرب في مسلسل التسوية السياسية والمتوافق بشأنها بخصوص النزاع الإقليمي حول الصحراء".

وأبرزت الوثيقة، التي وجهت إلى وزير العلاقات الخارجية ألويزيو نونيز فيريرا فيليو، بعد اعتمادها لأول مرة من قبل الكونغرس البرازيلي، "وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي لجهة الصحراء، والتي تقدمت بها المملكة سنة 2007، ووصفت من لدن المجتمع الدولي بكونها جدية وذات مصداقية".

تقديم:

اعتمد مجلس الأمن منذ 2007 إطار المفاوضات من أجل الوصول إلى حل لنزاع الصحراء، وحدد في توجيهاته شكل المسألة وطبيعة الحل في كونه ذا صبغة سياسية ويتوافق عليه الطرفان ويقبلان به، ويتضمن في الوقت نفسه شكل تقرير.

غير أن المفاوضات المباشرة بين الطرفين توقفت منذ 2012، وبالضبط عند الجلسة الخامسة، وهذا التعليق سيطر على مضمون مجمل تقارير الأمين العام للأمم المتحدة السابق، بان كي مون، والتقرير الأول للأمين العام الحالي، أنطونيو جوتيريس؛ حيث الدعوة إلى استئنافها.

أعلن الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق مساء السبت أن كريستوفر روس لم يعد مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وأضاف فرحان حق، أن روس سيظل مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة بدون مهمة محددة إلى حين تحديدها في المستقبل.

وكان روس أعلن في نهاي شهر يونيو الماضي، تنحيه عن المهمة التي شغلها لعدة سنوات.

وكان المغرب قد اعترض على مباشرة روس لمهامه كوسيط أممي في قضية الصحراء بسبب ما اعتبرته المملكة تحيزا ملحوظا لصالح الأطراف الأخرى.

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، أن 37 دولة فقط تعترف بجبهة البوليساريو، منها 18 دولة على مستوى إفريقيا، و17 دولة على مستوى أمريكا اللاتينية، ودولتين بأسيا، مضيفا أن "الرقم يأتي بعد أن كانت 80 دولة تعترف بالجبهة، وبذلك فمسلسل سحب الاعتراف سيتواصل" وفق قوله.

وأضاف الخلفي، خلال رده على أسئلة الصحافيين، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، الخميس بالرباط، أن "المغرب لم يعد أمام ثنائي كما كان يسوق له الخصوم، بل أصبحنا أمام نزاع إقليمي، فالتطورات الأخيرة التي تتمثل في قرار مجلس الأمن وتقرير الأمين العام  للأمم المتحدة، والذي كان واضح بشكل مباشر، عندما قال إنه ينبغي على موريتانيا والجزائر المساهمة في التفاوض حول الحل السياسي، تظهر ذلك".

تم  الاثنين ببروكسل تسليط الضوء على الجذور التاريخية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية وذلك خلال محاضرة ألقاها الأستاذ الجامعي والمؤرخ الجيلالي العدناني.
واستعرض  العدناني، أمام طلبة ينتمون إلى الجمعية العامة للطلبة المغاربة، بشكل واضح ومنهجي الحقائق حول مغربية الصحراء كما تؤكدها عملية طويلة من البحث في أرشيفات وطنية في فرنسا وبعض البلدان الإفريقية.
وقال الباحث، وهو صاحب كتاب (الصحراء في عهد الاستعمار ، رؤية جديدة حول القضايا الترابية) " تمكنا من الكشف، انطلاقا من خرائط ووثائق رسمية رفعت عنها السرية، عن المناورات التي كانت وراء خلق هذا النزاع المفتعل "

أعلن محمد خداد عضو القيادة في جبهة البوليساريو من العاصمة الجزائرية "استعداد الجبهة لبدء المفاوضات مع المغرب على أساس حق الصحراويين في تقرير المصير".

وأشار خداد المنسق الصحراوي مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مؤتمر صحفي أن "الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة يجب أن يتعاونا في معالجة هذا النزاع".

وأضاف أنه يفترض أن تؤدي هذه المفاوضات إلى "الحرية والاستقلال الوطني".

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9521276

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 51 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11039879
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2713
5191
7904
1205835
98696
178543
11039879

Your IP: 54.166.203.76
2017-10-23 15:01

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين