Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

أفرج في ليبيا عن نجل معمر القذافي سيف الإسلام بموجب قانون العفو العام. وفور الإفراج عنه توجه إلى مدينة البيضاء التي تقع في شرق ليبيا، والتي تسيطر عليها سلطات طبرق والجيش الوطني الليبي، الذي يقوده المشير خليفة حفتر. وإذا ما انخرط سيف الإسلام في الصراع السياسي، فمن المرجح جدا أن يقف إلى جانب المشير حفتر.

ويذكر أن مجموعة الزنتان اعتقلت سيف الإسلام، عندما كان في طريقه إلى النيجر بعد مقتل والده في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011. وفي يوليو/تموز 2015 وافقت محكمة استئناف طرابلس على حكم الإعدام الصادر بحقه بتهمة "ارتكاب جرائم حرب لدى قمع احتجاجات الثوار المدنيين". بيد أن الحكم لم ينفذ لرفض مجموعة الزنتان الموالية للمشير حفتر تسليمه إلى سلطات طرابلس، كما لم يتم تسليمه إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

أكدت فاتو بنسودا، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أن مذكرة التوقيف الصادرة بحق سيف الإسلام القذافي، نجل معمر القذافي، لا تزال سارية المفعول، وطالبت باعتقاله وتسليمه للمحكمة

وجاء في بيان أصدرته المحكمة اليوم الأربعاء، أن بنسودا تدعو ليبيا وكافة الدول القادرة على ذلك، لاعتقال القذافي وتسليمه للمحكمة فورا.

وذكرت المدعية بأن مذكرة التوقيف بحق القذافي الصادرة في 27 يونيو/حزيران عام 2011، تتعلق بتورطه المحتمل في جرائم ضد الإنسانية. وتابعت أن السلطات الليبية ملزمة باعتقال المشبه به وتسلميه للمحكمة فورا بغض النظر عن أي قوانين عفو تصدر داخل البلاد.

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الليبي اللواء عبد الرزاق الناظوري قطر بالتورط في اغتيال رئيس الأركان السابق عبد الفتاح يونس عام 2011.

وأوضح الناظور في لقاء تلفزيوني أمس أن عبد الفتاح يونس اعترض على وجود رئيس الأركان القطري في ليبيا، مشيرا إلى أن المسؤول العسكري القطري كان يتحرك مع قيادات الإخوان المسلمين من مكان إلى آخر، بما في ذلك الخطوط الأمامية.

وذكر الناظور أن يونس سأل المسؤول العسكري القطري: "كيف تدخل البلد من دون إذني؟"،  وبعد ذلك بشهر اغتيل يونس.

أفاد موقع "آخر خبر أون لاين" بأن كتيبة ثوار طرابلس أقامت مأدبة إفطار أمس جمعت رموزا من نظام القذافي كانوا معتقلين في سجن الهضبة، ووجهاء من قبائلهم، وعددا من ذويهم وأقاربهم.

وذكر الموقع أن مأدبة الإفطار أقيمت في أحد فنادق العاصمة، وحضرها مدير الاستخبارات العسكرية السابق عبد الله السنوسي، وآخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي، وأبو زيد دوردة رئيس جهاز الأمن الخارجي، واللواء عبد الله منصور، ونجل القذافي الساعدي، وعويدات غندور، وقادة مليشيات طرابلس، وعلى رأسهم هيثم التاجوري قائد كتيبة ثوار طرابلس، ومعتقلون آخرون، وأعيان يمثلون قبائل المقارحة، وأولاد سليمان، والقذاذفة، والنوايل، والرحيبات.

بعد 6 سنوات من الاضطرابات والفوضى في ليبيا نتاج مقتل زعيمها معمر القذافي، جاءت أنباء الإفراج عن نجله سيف الإسلام من معقله في مدينة الزنتان الليبية لتقلب كل الموازين وتحيل الساحة الليبية لحشد من علامات الاستفهام.

والجميع يتساءل عن سعي السياسي الشاب إلى الانتقام لوالده واستعادة السيطرة على الحكم في البلاد، وعن القوى التي ينوي التحالف معها وضد من سيقود الحرب المقبلة في سبيل إعادة مجده ومجد عائلته.

أعلنت كتيبة "أبو بكر الصديق"، اليوم السبت، الإفراج عن سيف الإسلام القدافي، تطبيقا لقانون العفو العام الصادر عن البرلمان، بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه.

وأوضحت الكتيبة أن تنفيذ القرار جاء بعد مراسلات وزير العدل بالحكومة المؤقتة ومطالبة وكيل الوزارة في مؤتمر صحفي بضرورة الإفراج عن نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وإخلاء سبيله طبقا لقانون العفو العام الصادر من البرلمان.

تحدث تقرير لوكالة أنباء "شينخوا" أمس عن تضارب الأنباء بشأن تواجد قوات أمريكية في قاعدة عسكرية في أقصى جنوب ليبيا.

وعزت الوكالة الغموض المحيط بهذه المسألة إلى "تجنب مسؤولين عسكريين التعليق على الموضوع، ما زاد من مستوى الغموض حول وجود مثل هذه القوات وظلت حقيقة وجود تحركات أمريكية في أقصى جنوب البلاد محل تصديق بدرجة كبيرة".

ولفت التقرير أيضا إلى غياب تصريحات "قادة عسكريين تابعين للجيش الليبي أو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني" بالخصوص، وكذلك تضارب تصريحات أعضاء مجلس النواب المنتمين إلى الجنوب الليبي، وذلك لأن بعضهم "نفى وجود أي قوة أمريكية والآخر رجح احتمال وجودها".

شرعت الجامعة العربية وممثلون عن عواصم دول مجاورة لليبيا في التحرك للبحث عن حلول للأزمة، التي باتت تهدد دول الجوار، وتؤثر في مجمل أوضاع المنطقة.

يأتي ذلك بعد جولات حوار مكثفة بين الفرقاء الليبيين، شهدتها القاهرة قبيل نهاية العام الماضي برعاية مباشرة من الفريق محمود حجازي رئيس أركان الجيش المصري، المسؤول عن الملف الليبي. 

انتهت أمس، السبت 17/12/2016، المدة القانونية المحددة للعمل بحكومة الوفاق الوطني بموجب اتفاق الصخيرات الموقع بين أطراف الأزمة الليبية العام الماضي في المغرب.

وينص الاتفاق على أن تتولى حكومة الوفاق الوطني الإشراف على أمور البلاد لفترة سنة كاملة، على أن يتم التحضير خلالها لمرحلة انتقالية.

تمر يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الذكرى الخامسة لمقتل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي بعد أن دمرت طائرات الناتو موكبه في ضواحي سرت، وتسلمه لاحقا مسلحون معارضون نكلوا به بوحشية.

يمكن القول إن العقيد معمر القذافي كان ابن عصره وابن بيئته، وقد لا يكون مثاليا في حكمه لليبيا طيلة 42 عاما، إلا أن ما جرى ولا يزال بعد إسقاط نظامه جعل الكثيرين يعيدون النظر فيه من جديد، ودفع آخرين إلى الحنين إلى عهده.

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9341291

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 49 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10703833
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2430
3899
25541
855451
72917
148687
10703833

Your IP: 54.158.217.43
2017-08-20 13:36

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين