Recherche

الملك محمد السادس يحل بتطوان

حل الملك محمد السادس، عشية الاثنين بمدينة تطوان، بعدما حل بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي قادما من مدينة الدار البيضاء حيث ادى صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء وتقبل الثهاني.

 وغادر الموكب الملكي، وفق ما أفاد موقع " لو360" مدينة طنجة مباشرة بعد وصول الطائرة الملكية الى المطار،  حيث انتقل عبر الطريق الوطنية الى مدينة تطوان ومنها الى مقر اقامته الخاصة.

أقر البرلمان المصري نهائيا اليوم الأربعاء اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والمعروفة إعلاميا باتفاقية "تيران وصنافير".

وأعلن مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، خلال جلسته العامة، موافقته على الاتفاقية، حيث جرى التصويت برفع الأيدي من قبل الأعضاء.

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن التصويت شهد هتافات أطلقها بعض النواب مثل "مصرية.. مصرية" وذلك تعبيرا عن اعتراضهم على الاتفاقية.

كشفت مصادر أمنية كويتية أن المتهم الرئيسي بتنفيذ تفجير كنيسة الإسكندرية في مصر كان يعمل محاسبا في الكويت، وقد تم ترحيله لمصر بعد التأكد من علاقته بتنظيم "داعش" الإرهابي. تم اتخاذ قرار ترحيله وتسليمه إلى سلطات بلاده لكن السلطات المصرية افرجت عنه.

وأوضحت المصادر لصحيفة "القبس" الكويتية، أمس الاثنين، أن المتهم الرئيسي بتفجير كنيسة مارمرقس، دخل البلاد (الكويت) في أكتوبر 2016 بتصريح عمل في إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات.

تراجعت بعض البورصات العربية اليوم الأحد، بقيادة مصر جراء إقبال المستثمرين على البيع نتيجة تنامي المخاوف بعد تعرض كنيستين بمصر لتفجيرين خلفا عشرات القتلى والجرحى.

وهبط مؤشر بورصة مصر الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، بنسبة 1.55%، إلى 12895.12 نقطة، منخفضا دون مستوى الـ 13 ألف نقطة، التي تعتبر حاجزا نفسيا.

وقال عمرو صابر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الرواد المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "هبطت الأسهم المصرية اليوم وسط ضغوط بيعية محلية، مع تنامي مخاوف المستثمرين من وقوع تفجيرات أخرى بعد تفجير كنيستين في طنطا والإسكندرية".

قضت محكمة جنايات القاهرة بإعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ورموز نظامه في قضية ما يعرف بـ"هدايا مؤسسة الأهرام"، وإحالتها للنيابة العامة.

وقبلت المحكمة استئناف النيابة العامة على قرار قاضي التحقيق وقررت إعادة التحقيقات فيها.

النيابة العامة كانت قد قدمت في مايو/أيار الماضي طعنا على قرار قاضي التحقيق في القضية القائل بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد المتهمين المتلقين لهدايا من المؤسسة.

وتتحدث الق

‎أخيرا، وبعد نزاع استمر 108 أيام تطلب حسمه 7 جلسات، أنهت المحكمة الإدارية العليا الجدل القانوني حول تيران وصنافير: "الجزيرتان المتنازع عليهما بين مصر والسعودية مصريتان".

المحكمة الإدارية العليا برئاسة أحمد الشاذلي قضت برفض طعن الحكومة المصرية في حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وقضت بتأييد مصرية الجزيرتين.

قدم وزراء الحكومة الأردنية استقالاتهم لرئيس الوزراء، هاني الملقي، السبت 14 يناير/كانون الثاني، حسبما أعلنت وسائل إعلام أردنية.

وجاء تقديم الوزراء الأردنيين استقالاتهم خلال جلسة للحكومة عقدت السبت، بسبب "عدم الانسجام وسوء التنسيق بين الفريق الوزاري الذي بات واضحا للجميع"، حسبما نقلت وسائل إعلام عن مصادر مقربة من الملقي.

وذكرت المصادر أنه يتوقع إعلان "التعديل الحكومي الأحد على أن يشمل الوزراء الذين سيتم قبول استقالتهم".

المصدر: وكالات

أصدرت الرئاسة المصرية قانونا لتنظيم الصحافة والإعلام في البلاد يثير تحفظات نقابة الصحفيين التي ترى أنه لا يضمن استقلال الصحافة والإعلام عن السلطة التنفيذية.

ويقضي القانون الجديد الذي أقره البرلمان وصدق عليه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الأثنين، بتأسيس "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام" الذي يتكون من رئيس وثمانية أعضاء، على أن يقوم رئيس الجمهورية باختيار رئيس المجلس، إضافة إلى اثنين من الأعضاء "من الشخصيات العامة".

اختفي "السكر" من الأسواق المصرية بشكل مثير، وبات الحصول على كيلو واحد من السكر أمرا بالغ الصعوبة.

أزمة غير مسبوقة تشهدها البلاد، منذ عدة أشهر، وباتت مرشحة للاستمرار خلال الفترات المقبلة، في ظل حالة من الضجر باتت تسيطر على المواطن المصري، والذي يفشل في الحصول على السكر، ولو بضعف ثمنه.

قام أحمد الخطيب مستشار العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بزيارة لسد النهضة الإثيوبي، فيما رأى فيه البعض في مصر تصعيداً من الرياض في علاقاتها مع القاهرة.

بقدر الصدمة التي أحدثتها الزيارة بقدر ما خلفت "شرخا" يتسع يوما بعد يوم، على صعيد العلاقة "المتأزمة" بين البلدين.. فالخطوة التي أقدمت عليها المملكة،

تم، صباح يوم الخميس 15/12/2016، تنفيذ حكم الإعدام بأشهر إرهابي عرفته مصر خلال السنوات الثلاث الأخيرة. 

وقبل موعد التنفيذ بلحظات، كانت الجهات الأمنية المصرية قد اقتادت الإرهابي، مرتكب مذبحة رفح الثانية، التي راح ضحيتها 25 من الجنود المصريين في أغسطس/آب 2013، إلى سجن الاستئناف وسط العاصمة المصرية، ليتم تنفيذ حكم الإعدام به شنقاً بحضور ممثل عن النيابة العامة وأحد علماء الدين المصريين. 

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9205586

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 280 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10457777
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
282
7453
24004
588007
167216
92799
10457777

Your IP: 54.225.37.159
2017-06-28 00:17

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين