Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

ظفر المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الخميس رسميا بمقعد داخل المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد هزمه منافسه الجزائري محمد روراوة، رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، خلال انتخابات منطقة شمال إفريقيا، التي جرت قبل قليل على هامش الجمعية العمومية العادية لـCAF.

وجمع فوزي لقجع 41 صوتا في وقت تمكن روراوة من الحصول على 7 أصوات فقط، ليفتح بذلك رئيس الجامعة مجالا جديدا للعمل التشاركي مع الاتحادات الإفريقية عبر مؤسسة "كاف"، بعد أن سبق ووقع اتفاقيات شراكة وتعاون مع أزيد من 35 اتحادا إفريقيا للعبة خلال السنتين الماضيتين.

وتمكن أحمد أحمد، رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم، من إزاحة عيسى حياتو من على رأس الكونفدرالية الإفريقية للعبة، اليوم الخميس، بعد تغلبه على الكاميروني بفارق 14 صوتا، حيث نال الملغاشي 34 صوتا مقابل 20 فقط لحياتو. وعلق أحمد على ذلك بالقول "آمنت بإمكانية التغيير في الاتحاد القاري حتى آخر رمق، وها نحن قد نجحنا في مساعينا".

وكان لقجع قد حل بإثيوبيا، الاثنين الماضي، إلى جانب كل من نائبه الأول سعيد الناصري، ومحمد مقروف، الناطق الرسمي باسم الجامعة، والإداري معاذ حجي، وسعيد بلخياط، العضو السابق في المكتب التنفيذي لـ"كاف"، وطارق نجم، الكاتب العام للجامعة، إضافة للعضو الجامعي خليل الرويسي، الذي عوض محمد جودار.

وركز فوزي لقجع جهوده في الفترة الأخيرة بشكل كبير على انتخابات "كاف"، إلى جانب بعض الأعضاء الجامعيين، وذلك عبر اجتماعه بكل من عيسى حياتو، رئيس "الكاف" السابق، وجياني إينفانتينو، رئيس "فيفا"، في مناسبتين من أجل دعم ترشحه، ناهيك عن عقد اجتماعات كثيرة مع مسؤولين كرويين أفارقة على هامش "كان" الغابون و"كان" زامبيا لأقل من 20 سنة، وكذا بإثيوبيا قبيل انتخابات "كاف".

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9210076

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 77 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10467312
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
1594
8223
33539
588007
176751
92799
10467312

Your IP: 23.20.132.227
2017-06-29 05:40

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين