Recherche

الملك محمد السادس يعاقب الحكومة بسبب مشاريع الحسيمة ويعبر عن انزعاجه واستيائه وقلقه

ترأس  الملك محمد السادس الأحد بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا.

وفي ما يلي نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني بهذا الخصوص:

"ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يومه 30 رمضان 1438 هـ، الموافق 25 يونيو 2017 م، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

أكد عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن المحافظة على اللغة العربية تعتبر واجبا شرعيا، ولا محيد للتراجع عنها أو عزلها، سيما أنها ليست لغة قاصرة وبإمكانها التعبير عن كل الدلالات العلمية، مستدلا بصاحب الموسوعة العربية التي ترجمت علم الفيزياء إلى اللغة العربية.

وأضاف بنكيران في كلمة له أثناء مشاركة له عشية  الجمعة في المؤتمر الرابع للغة العربية المنعقد تحت شعار " اللغة العربية الإكراهات والرهانات " أنه لا يمكن بحال من الأحوال أن نقزم مجال اللغة العربية في مجتمعنا، خاصة وأنها لغة الهوية ولغة الدين ولغة القرآن.

وتساءل بنكيران " هل تريدوننا أن نحرم الأجيال القادمة من فهم لغة القرآن الكريم وتذوق معانيه ؟"، واستغرب  سعي البعض إلى الاتجاه نحو إرجاع المغاربة مثل الدول الاسكندنافية التي تقرأ القرآن ولا تفهم معانيه، معلقا على أن الأمر لا يتعلق بالقرآن فحسب بل حتى بكتب التراث والأدب والتاريخ والفقه التي تشكل هويتنا ومرجعيتنا.

ويناقش المؤتمر الرابع للغة العربية العديد من المحاور ذات الارتباط باللغة العربية، تحليلا وتدقيقا وكذا إماطة اللثام عن واقعها في التداول الإعلامي، مع إبراز الإكراهات التي تواجهها وكذا الرهانات الملقاة على عاتق مناصري اللغة العربية، خاصة في ظل الاستقطاب والتمايز الذي تعرفه الساحة الثقافية واللغوية بالمغرب.

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9198613

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 113 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10444102
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2070
8259
10329
588007
153541
92799
10444102

Your IP: 54.145.69.236
2017-06-26 06:51

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين