Recherche

الملك محمد السادس يحل بتطوان

حل الملك محمد السادس، عشية الاثنين بمدينة تطوان، بعدما حل بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي قادما من مدينة الدار البيضاء حيث ادى صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء وتقبل الثهاني.

 وغادر الموكب الملكي، وفق ما أفاد موقع " لو360" مدينة طنجة مباشرة بعد وصول الطائرة الملكية الى المطار،  حيث انتقل عبر الطريق الوطنية الى مدينة تطوان ومنها الى مقر اقامته الخاصة.

تعيش تجمعات مربي الأغنام والماعز بالعديد من المناطق بالمغرب خاصة الأطلس المتوسط،  حالة من الاحتقان منذ تعيين المدير الجديد الذي عمد إلى استصدار قرارات من المكتب المسير ـ  وطنيا ـ الذي يترأسه بنمبارك الفنيري، تصفي كل الإداريين والتقنيين، الذين لا يدرون في فلكه حيث يكتفي المطرود بتلقي تعويض والقبول بالأمر الواقع، كما نهج سياسة الكيل بمكيالين في حق التجمعات حيث لجأ إلى إضعاف بعضها وتقزيمها وذلك بحرمانها من وسائل العمل كالسيارات والتقنيين في أفق محوها والتخلص منها، عن طريق إدماجها في تجمعات أخرى بمبرر قلة عدد المنخرطين، وخلق صراعات داخل بعض تجمعات بالتحريض على رؤسائها.

انتقد إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري وذلك على خلفية المناظرة الحسيمة  التي نظمتها مؤخرا جهة طنجة تطوان الحسيمة، وقال إنه "لا يمكن لأحد بعد غياب لمدة ستة أشهر، وعدم الجرأة على النزول إلى الحسيمة دون التطرق إلى مسار الانتخابات والطريقة التي تمت بها، أن يدلس علينا ويدعي أن ما يحدث له علاقة بمنارة المتوسط والحكومة وبنكيران ولجنة تقصي الحقائق ".

منح البنك الإفريقي للتنمية للمغرب قرضا بقيمة 88 مليون دولار من أجل تمويل الشطر الثاني من مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي.

وسيساهم هذا القرض في جهود المملكة الرامية إلى تعزيز إنتاجية القطاع الفلاحي، فضلا عن اقتصاد وتثمين المياه المخصصة للمناطق المسقية الكبرى.

ويأتي أيضا هذا القرض لتعزيز دعم البنك الإفريقي للتنمية للاستراتيجية الفلاحية الوطنية، والذي يتجسد من خلال تمويل الشطر الثاني من برنامج دعم إصلاحات مخطط المغرب الأخضر (تحسين الحكامة القطاعية والتنمية المدمجة لسلاسل القيمة)، وتوفير المساعدات التقنية لتطوير بنيات السقي والنهوض بالمقاولين الفلاحيين الشباب.

دعا المرتضى إعمراشن، الناشط في حراك الريف، شباب الحراك داعيا إلى مد اليد إلى الحوار من أجل الإفراج عن المعتقلين.

وقال إعمراشن في تدوينة له نشرها، مساء الاحد، على حسابه في فيسبوك "أسأل الله أن تكون مأساة وفاة والدي خاتمة المصائب التي لحقت هذه المقاربة، وأؤكد أن الحل ممكن وبأيدينا ما دامت هناك أصوات عاقلة في كل الأطراف المتدخلة من أبناء الشعب والمنتخبين وكل المسؤولين".

سيخوض المغرب تجربة نقدية غاية في التعقيد عندما سيبدأ بشكل رسمي العمل بنظام تعويم العملة المحلية (الدرهم)، اعتبارا من شهر يوليوز المقبل.

وفي حين ينظر قطاع واسع من المواطنين والمتعاملين إلى هذه الخطوة بعين الشك والريبة، فإن السلطات النقدية المغربية تبدو متفائلة جدا حيال دور "التعويم" في دعم تنافسية الاقتصاد وتجنب الصدمات الخارجية وتخفيف الضغط على احتياطات النقد الأجنبي.

فما هو مفهوم التعويم؟ وما هي دواعيه؟ ما هي مراحله؟ وهل هناك رابحون وخاسرون من هذه الخطوة؟ ما هي الضمانات لإنجاح هذه التجربة؟ وماذا عن تجارب الدول الأخرى؟

أوضحت الخطوط الجوية السعودية أن الطائرة التي هبطت في مطار "بن غوريون" بإسرائيل وتحمل شعارها مملوكة لشركة برتغالية ويتم تأجيرها عند الحاجة، وألغي العقد الموقع معها لمخالفتها بنوده.

وأكدت الخطوط السعودية، في بيان لها، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، أن "الطائرة ليس لها علاقة بأي من طائرات أسطول السعودية، أو الطائرات المخصصة للتشغيل خلال هذه الفترة"، وذلك ردا على ما تم تداوله مؤخرا في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن هبوط طائرة تحمل شعار الخطوط الجوية السعودية في المطار الإسرائيلي.

قال رئيس الحكومة سعد الدين  العثماني أن أغلب الوزراء سبق لهم الرسوب في مسارهم الدراسي، وطالبتهم بوقف الخروقات التي تعرفها الصفقات العمومية المنجرة من طرف وزاراتهم، خلال اجتماع مجلس الحكومة الخميس الماضي، وهو ما دفعهم للاحتجاج واستنكار  هذه الاتهامات، كما احتجوا على عدم إبداء الإهتمام بملاحظاتهم الموجهة لإدريس جطو، معتبرين أن ما ينشره المجلس الأعلى للحسابات من تقارير لا يعني إختلاسات كما يردد البعض بل اختلالات تحتاج إلى تقويم إدراي وسد ثغرات قانونية.

ذكر موقع"مغرب انتجنس"الفرنسي أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية يمهد الطرق لإدريس الأزمي، لخلافته على رأس الحزب بهدف قطع الطريق على مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني للوصول إلى الأمانة العامة ولإبقاء الحزب تحت سيطرته لأن الأزمي يعتبر "صنيعته".

وأضاف الموقع أن بنكيران يسعى إلى لعب دور سياسي في المستقبل وذلك من خلال العودة إلى رئاسة الحزب بعد انتهاء ولاية يزمي المقبلة.

أعلن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي أن77 موقعا فقط تستوفي  الشروط التي ينص عليها القانون الصحافة والنشر الذي صادق عليه البرلمان في 10 غشت 2016، وأن المواقع الأخرى مطالبة بملاءمة وضعيتها القانونية مع هذا القانون قبل انتهاء أجل سنة التي حددها القانون (  15 غشت 2017 تاريخ صدور القانون في الجريدة الرسمية).

وأكد الوزير الأعرج، في تصريح صحافي أن معطيات 2017 تشير إلى أن السلطات توصلت بـ420 طلبا لملاءمة المواقع الإلكترونية مع المقتضيات القانونية، إلا أن 343 منها لم تستوفي الشروط القانونية.

تقدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بطلب للأمانة العامة للحكومة لسحب صفة المنفعة العامة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

وأرفقت وزارة الداخلية طلبها بملف  حول خروقات للجمعية المغربية لحقوق الإنسان للقانون، أبرزها، دعم دعاة تقرير المصير في قضية الصحراء، ومساندة معتقلي أكديم ايزيك المتهمين بقتل عناصر من القوات العمومية خلال تفكيك مخيم اكديم ايزيك سنة 2010، من خلال تكليف محامين للدفاع عنهم، وإعدادها تقرير حول أوضاع حقوقية الإنسان مجانبة للحقيقة وتسليمها لجهات أجنبية.

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9205558

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 251 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10457746
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
251
7453
23973
588007
167185
92799
10457746

Your IP: 54.225.37.159
2017-06-28 00:15

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين