Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

مــحمــد ســعــدونــي

تكرّست عودة المغرب إلى حضن الاتحاد الافريقي، أو عودة الاتحاد الافريقي الى المملكة المغربية بحضور جلالة الملك محمّد السادس نصره الله في قمة اديس ابابا.بأن مشاركة المغرب في هذه القمّة منذ العام 1984 كانت ضرورة ملحة ، لانّ المغرب له الكثير ما يقدّمه للدول الافريقية البعيدة عنه او القريبة منه، ولديه ما يقدّمه بعيدا عن أي نوع من العقد والحزازات والخلفيات السياسية البالية . بما أن المملكة المغربية أصبحت تمثّل قصة نجاح كاملة على كلّ المستويات، خصوصا في مجال التنمية والإصلاحات السياسية والاقتصادية والحرب على الإرهاب والفقر وكلّ ما له علاقة بالجهل والتطرّف.

وبهذه المناسبة احتفل المجتمع المدني بمدينة( أنظر الصور ) وجدة بهذه العودة إلى الحضن الإفريقــي ، لما تمثله من معاني التضامن والتكافل بين الدول الأفرقية التواقة إلى أفق واعدة ، في وقت تمرّ فيه معظم دول القارة السمراء في ظروف صعبة، كما أن أفريقيا أصبحت في حاجة ماسة  الى صوت عاقل يتطلب اهتمام كلّ دولة افريقية بشؤونها الداخلية والعمل على تنمية مواردها واستغلال فرص التعاون مع جيرانها من اجل مستقبل افضل بدل السقوط في لعبة التجاذبات على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وعلاقة بالموضوع فقد نظمت جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة وحماية الأطفال المتشردين والمسنين،وجمعية الحسنية الاجتماعية والثقافية والرياضية وجمعية ديما مولودية تظاهرة شعبية بساحة 9 يوليوز، وذلك عشية يوم الخميس 9 فبراير 2017، احتفاء بهذه المناسبة التاريخية ، كما شارك في هذه الوقفة مجموعة من الرعايا الأفارقة المقيمين بوجدة ( صور ) .

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9342365

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 26 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10706015
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
1104
3508
4612
879880
75099
148687
10706015

Your IP: 107.22.83.0
2017-08-21 08:06

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين