Recherche

الملك محمد السادس يحل بتطوان

حل الملك محمد السادس، عشية الاثنين بمدينة تطوان، بعدما حل بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي قادما من مدينة الدار البيضاء حيث ادى صلاة عيد الفطر بالمسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء وتقبل الثهاني.

 وغادر الموكب الملكي، وفق ما أفاد موقع " لو360" مدينة طنجة مباشرة بعد وصول الطائرة الملكية الى المطار،  حيث انتقل عبر الطريق الوطنية الى مدينة تطوان ومنها الى مقر اقامته الخاصة.

كتب رئيس بلدية الحسيمة محمد بودرا في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك الثلاثاء أن الحليف الوحيد لسكان الحسيمة هو الملك محمد السادس الذي يعطف عليها، وليس أكثر منه سواء من الداخل أو من الخارج، وهذا ما أثار حسد وحقد الخصوم، مشددا على أن كلامه قد لا يعجب البعض لكنه خلاصة تجربة سياسية لـ25سنة، داعيا في الوقت نفسه إلى وضع اليد في اليد مع الملك محمد السادس ضد الفساد وضد الاستبداد.

وأوضح بودرا أن السكان يرفضون العنف أيا كان مصدره، ولا يرحبون بمن يريد إحراق الحسيمة واستعمال الأطفال الأبرياء كحطب للنار، مشددا على أنهم يقولون بصوت عال "كفى".

قالت مصادر موثوقة أن 20 معتقلاً على خلفية احتجاجات “حراك الريف” راسلت وزارة العدل لطلب العفو الملكي و ذلك عبر طلبات منفردة توصلت بها لجنة العفو بالوزارة.

و أضافت مصادر “لو 360” أن العفو على المعتقلين إن تم إقراره فسيكون بعد انتهاء مراحل المحاكمة بالمرور عبر محكمة الإستئناف و محكمة النقض.

هذا و كان الناطق الرسمي باسم الحكومة ، مصطفى الخلفي،قد كشف إن عدد المتابعين على خلفية احتجاجات مدينة الحسيمة، بلغ “93 شخصا يتابعون في حالة اعتقال احتياطي”.

أكدت إدارة السجن المحلي بالحسيمة أن تقديم طلب الاستفادة من العفو الملكي هو حق من حقوق جميع النزلاء التي يكفلها لهم القانون، وأن الإدارة لا تتدخل في هذا الحق إلا من خلال توفير الوسائل اللازمة من قبيل الأقلام والأوراق البيضاء.

وأكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في بلاغ توضيحي، أن ماتداولته بعض المواقع الالكترونية بخصوص رفض معتقلين التوقيع على "مطبوعات" خاصة بطلب العفو الملكي، "هو ادعاء لا أساس له من الصحة"، موضحة أن إدارة هذه المؤسسة السجنية "لم تقم بتوزيع أية مطبوعات على النزلاء، كما أنه لا توجد أصلا مطبوعات خاصة بطلب العفو الملكي".

ذكرت مواقع إخبارية محلية  أنه تم العثور بالحسيمة قبل يومين على قذيفة حربية من قبل أحد الصيادين بساحل المدينة.

ووفقا لذات المصادر، فإن الصياد المذكور سارع على الفور إلى إشعار المصالح الأمنية التي حضرت على الفور من أجل إجراء الفحص والمعاينة.

هذا وتبين أن الأمر يتعلق بقذيفة حربية قديمة، يرجح أن تكون من مخلفات القصف الإسباني للمدينة إبان فترة الاستعمار.

بسم الله الرحمان الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم.
 بقلوب خاشعة راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة المرحوم والمغفور له بإذن الله، إبراهيم فراجي ،والد الأستاذة سليمة فراجي، المحامية والبرلمانية السابقة والناشطة الجمعوية .
وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم ببالغ التعازي والمواساة للأستاذة سليمة فراجي ولكافة أسرة الفقيد  ، راجيين من الله عز وجل،  لهم جميعا جميل الصبر وحسن السلوان وللمرحوم الرحمة والمغفرة٠
وإنا لله وإنا إليه راجعونن٠

أصيب  13 من عناصر القوات العمومية خلال تعرضهم للرشق بالحجارة من طرف محتجين بأمزون ظهر الجمعة.

و أفادت مصادر متطابقة أن أحد أفراد القوات العمومية أصيب  بكسر في الجمجمة نقل على اثره إلى المستشفى العسكري بالرباط قصد الخضوع لعملية جراحية عاجلة.

كما أصيب في هذه الأحداث رئيس دائرة بني بوعياش بجرح غائر في رأسه.

أعلنت بوابة التشغيل العمومي، التابعة لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، الاثنين، عن تأجيل مباريات ولوج كافة الوظائف الشاغرة بإقليم الحسيمة.

ويتعلق الأمر بمباريات بتقني من الدرجة الثالثة، ومحرر من الدرجة الرابعة، وتقني متصرف من الدرجة الثالثة، ومساعد تقني من الدرجة الثالثة، ومساعد إداري من الدرجة الثالثة، بعدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم الحسيمة.

رفضت المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة تمتيع المعتقلين الـ25  بالسراح المؤقت الذي تقدمت به هيأة الدفاع ، وذلك لخطورة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمتهمين في أحداث الحسيمة.

و تمسك ممثل النيابة العامة بكون التهم الموجهة للمعتقلين كافية للاستمرار في متابعتهم في حالة إعتقال، بينما حاول دفاع المتهمين بضمانات من قبيل محل الاقامة بنفس المدينة لجميع المتابعين، إضافة إلى الوضعية الاعتبارية لبعض المعتقلي، خصوصا التلاميذ وبعض العمال المهددين بالطرد من العمل في حال إستمرار اعتقالهم.

في إطار تنفيذ البرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية لجهة الشرق 2016ـ 2017، اشرف السيد عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق والسيد محمد مهيدية والي ولاية الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، عشية يوم الجمعة 19 ماي 2017 بجماعة بني خالد، على إعطاء انطلاقة الشطر الأول من برنامج تنمية الأنشطة المدرة للدخل .

ويهدف هذا البرنامج الذي يهم توزيع المواشي والدواجن وخلايا النخل على أزيد من 6000 أسرة، إلى دعم التعاونيات الفلاحية، وتحسين ظروف العيش في العالم القروي، وكذا المساهمة في التنمية السوسيو اقتصادية للجماعات الحدودية.

أفادت السلطات المحلية لولاية جهة الشرق أن شخصا لقي مصرعه صباح يومه الأحد 21 ماي 2017 فيما أصيب 8 أشخاص بإصابات متفاوتة الخطورة، على إثر حادثة سير نجمت عن اصطدام سيارتين خفيفتين على الطريق الوطنية رقم 6 على مستوى جماعة إسلي.

وقد تم نقل المصابين إلى المستشفى الجامعي بوجدة لتلقي العلاجات الضرورية، فيما تم إيداع جثة الضحية بمستودع الأموات.
هذا وقد تم فتح تحقيق من طرف السلطات المختصة لكشف ظروف وملابسات الحادث.

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9205606

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 295 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10457799
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
304
7453
24026
588007
167238
92799
10457799

Your IP: 54.225.37.159
2017-06-28 00:18

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين