Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

عاش الجسم الصحافي بوجدة حادث غريب لم يسبق أن عرفه من قبل في علاقته مع محيطه بالرغم من حالات التدافع التي تقع أحيانا ما بين إدارة ما أو مسؤول معين أو هيئة بعينها وبعض المنابر الإعلامية،والتي تساهم فيها في كثير من الأحيان بعض سوء الفهم أو التقدير.

لكن ما وقع مساء يوم الخميس الثامن من يونيو الجاري بإصلاحية وجدة خلال لقاء “فطورمضاني خيري” دأبت على تنظيمه سنويا الجمعية الخيرية الإسلامية على شرف بعض نزلاء الإصلاحية المتفوقين في حفظ القرآن الكريم وبحضور نساء ورجال الإعلام ومختلف المصالح الخارجية عبر بشكل كبير عن محدودية لدى الجهة التي منعتني من ولوج الإصلاحية رغم تدخل الجهة المنظمة وتمكيني من الدخول إلا أن إدارة الإصلاحية عادت لطردي بطريقة مهينة.

 

منعي من ولوج الحفل على مقربة من آذان المغرب لم ينتبه إليه الفاعل الحقيقي من وراء هذا ولم يقدر حجم حضوري لمشاركة المتفوقين الحفل،علما أنني أحضر كل عام فعاليات هذا اللقاء “الفطور الرمضاني” مما أثيرت معه أسئلة حول سكوت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بوجدة،علما أن الكاتب المحلي كان حاضرا ضمن وفد راعي الجمعية الخيرية الإسلامية فضيلة العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة ولم ينتصر لجسمه وهو يمنع أمامه دون مبرر أو دون دافع موضوعي،في الوقت الذي سجل فيه المتتبعون في وقت سابق حشر المكتب المحلي للنقابة أنفه في موضوعات وحوادث يضم منها إما محاباة جهة معية أو تصفية حسابات مع جهة أخرى.

وللتذكير فإن الحادثة دفعت إدارة الاصلاحية إلى رمي الكرة في ملعب غيرها مؤكدة على أن لائحة الصحافيين المدعوين سلمت لها من قبل جهة ما؛مما يثار معه خلفية إقصائي هذا إذا صدقنا أن جهة أخرى سلمت اللائحة في الوقت الذي يردد فيه البعض أن الإقصاء جاء من داخل الجسم الصحافي الذي يزعجه حضوري في مثل هذه المناسبات استمرارا في عمليات العبث التي يراد بها مرة سجني أو محاصرتي في عملي وحتى قطع رزقي.

أمام استمرار هذا الفراغ من داخل نقابة الصحافيين بجهة الشرق واستغلال البعض للجمود التنظيمي لقضاء مآرب خاصة ندعو كل الصحافيين والمراسلين الشرفاء إلى توخي الحيطة والحذر من هذا الوضع،والعمل على تصحيحه حتى لا يصبح الجسم الصحافي عرضة لتصفية الحسابات أو موالاة جهة على حساب جهة أخرى مع تكثيف الجهود لإعادة الإعتبار لقيم التضامن والتآزر والتآخي.

كما لا يسعني إلا أن أشكر كل الهيئات والمؤسسات والإدارات التي تساهم في تقريب الإعلاميين من الخبر وإفادتهم بالمعلومة،فيما نتأسف عن السلوك النشاز لإدارة إصلاحية وجدة خلال هذا الشهر الفضيل شهر “التسامح والغفران”،بينما الشكر موصول لضابطي الأمن اللذان قاما بإفطاري بعد طردي من الإصلاحية وقت آذان المغرب.

كما أشكر كل الزملاء والزميلات ورجال المجتمع المدني الوجدي الفاعل لتضامنهم معي ضد ما تعرضت له من طرف إدارة إصلاحية وجدة التي أضحت لا تتعامل إلا مع المنابر التي تصفق لها بينما ما يقع داخلها يندى له الجبين.وأعلن عن أسفي لانخراطي في جمعيات ونوادي حقوقية ومهنية لا تحرك ساكنا،وتجهل قيمة التضامن والتآزر ولا تدافع عن الحصول على المعلومة

عبد الرحيم باريج

 

 

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9338331

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 97 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10695268
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2472
2859
16976
855451
64352
148687
10695268

Your IP: 54.156.92.46
2017-08-18 10:40

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين