Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

مــحمــد ســعــدونــي

حدثان متشابهان أصبح  من أكثر المواضيع تداولا في الآونة الأخيرة  في خضم هذا التدافع الذي يعيشه المغرب ، في ظرف إقليمي ودولي متوتر  : الظهير البربري الذي يعد  من مخلفات  القوى استعمارية  التقليدية غير الخافية علينا، وقضية الزفزافي صنيعة جهات  توسعية  تآمرية ما زالت تلازمنا وتتربص بنا الدوائر بدون هوادة،  مستعينة في ذلك - مع الأسف-   بعناصر من داخل الوطن  ذات جاهزية للتموقع ضد أمن ومصالح الوطن ،  لأسباب ذاتية وأخرى تاريخية، سيمتها الخيانة والتآمر والحقد الدفين .

والمتتبعون  لسلوكات ونفسيات وقناعات هاته الكائنات التي عاشت وما زالت تعيش بين ظهراننا سيصلون - ولا شك -  إلى نيتجة صادمة ومخيفة لا تختلف عما كان عليه المغرب إبان الحماية الفرنسية مع حكاية " الظهير البربري " واللحظات العصيبة التي عاشها المغاربة ، والدور الذي لعبه  الخونة والمرتزقة لتفتيت المغرب، فقد كتب   دارسو تاريخ المغرب  أن هؤلاء الذين راهنت عليهم فرنسا - خاصة في قضية الظهير البربري -  لتفرقة المغاربة بين بربر وعرب، كانوا بمثابة شهادة ميلاد الحركة الوطنية التي وجدت في المساجد الفضاء الرحب والمناسب للاحتجاج على على هذا التعدي  السافر على النسيج الاجتماعي المغربي( غشت 1930) ، اضطر معها  المغاربة إلى ترديد : "اللهم يا لطيف نسألك اللطف فيما جرت به المقادير، لا تفرق بيننا وبين إخواننا البرابر".
ولم يقف المغاربة مكتوفي الأيدي بعد الذي حدث، واندلعت المقاومة المسلحة في كل جهات المغرب حتى نال المغرب اسقلاله، واليوم تفاجأ  المغاربة بمعتوه ذي عنتريات أمازيغية شــاذة خرج من المجهول، و أصبح يصول ويجول ويحرك المسيرات ويعطل العبادات، مستعينا بسند وتمويل خصوم المملكة المغربية وبألد أعدائها( النظام الجزائري ) ، وهو ما وشت به أحداث  مدينة الحسيمة، والتي كانت  الأيقونة السياحية  للمغاربة عربا وبربرا  دون تمييز، لكن عقليات التعصب الأعمى ، والتهور والتي رفعت شعار " الريف لنا وليس لغيرنا وحملت أعلام الانفصال والخيانة "  ، وكيف كانت ردود المغاربة من طنجة إلى لكويرة ، ومعهم العالم الذين تابعوا شطحات  المعتوه والحشاش الزفزافي  المحسوب زورا وبهتانا على الريف الأبي،  وسلوكه الصبياني والسوقي والزنقوي ،  بحشد قطيع تائه لا يلوي على شيء لزرع البلبلة والفتن في ربوع الحسيمة،  ونشر الأكاذيب والإشاعات لخدمة أجندات خارجية وعلى رأسها المخابرات الجزائرية .
فمثل هؤلاء الخونة الشوفينيين بطبعهم، العنصريين والأنانيينن، والذين همهم التآمر على أمن واسقرار الوطن، من  الزفزافي ومن معه، و من فلول " 20 فبراير ومن  " العدل والاحسان " وغيرهم من التلوينات المتمردة التي فشلت في فعل الخير في أنفسها، فكيف لها  أن تكون مصدر خير  للوطن وللمغاربة كما يتوهم الكثير من المخدوعين والسذج ؟، ظنا منهم أنهم بهذه الاحتجاجات وبهذه الأساليب الزنقاوية والاستفزازية سينالون حظهم من المجد والسلطة ومن هيبة الوطن، وما عليهم إلا الرجوع إلى الوراء ليروا كيف أن المغاربة عربا وبربرا التحموا في كتلة واحدة ضمن مد شعبي ناهض ذلك الظهير البربري المشؤوم ، والذي كان أكبر خدمة ساهم في أيقاظ الشعور الوطني ، وهم الذين  مهدوا لنا الطريق لننعم بالحرية والاستقلال.
المعتوه الزفزافي أراد أن يلعب بالنار فاحترق بها، لأنه فاته أن قضية "الريف" هي قضية وطنية لا تختلف البتة عن قضية " نضالات بني ازناسن، وعلال بن عبد الله والزرقطوني ، و16 غشت بوجدة....، وفي باقي جهات المملكة المغربية الشريفة، ونحن من هذا المنبر نرجو من عقلاء الحسيمة وما جاورها أن يتدخلوا ويساهموا وبكل صدق ووطنية لوضع القطارالتنمية على  سكته الصحيحة، وألا يتركوا الأمور بيد العبثيين والمرتزقة ، وبيد المعتوهين من طينة الحشاش الزفـــزافـــي، لأن نار الفتنة سوف لن تستثني أحدا ، وستأتي على الأخضر واليابس، كذلك  وبفضل تدخل عقلاء الحسيمة والريف سننجح من تنقية الاحتجاجات السلمية والاجتماعية من " الحـراك الـجـيـفي " ومن أولئك الذين لا صلة لهم بالوطن المغربي، ومن الذين وقعوا ضحية " الـزفـزافـيين " و أكاذيبهم وخدعهم.
             يقول أحد الباحثين " فقد تغيرت فصول الظهير البربري لسنة 1930،ومقتضياته في منتصف الخمسينيات،  حينما قام المغفور له محمد الخامس بإلغائه، خصوصا وأن الحركة الوطنية استطاعت إفشال أهدافه الكبرى، لكن  بعض رواسبه ما زالت حاضرة إلى يومنا هذا، وهو ما وشى به الحراك الــجيــفي الذي قاده المعتوه الزفزافي ومن معه ولكن هذه المرة بطعم الخيانة والتآمر والمس بالأمن الداخلي للوطن ، بل  وتعدى به الأمر وبتعليمات من مسخريه إلى التطاول على الحقل الديني وتعطيل الشعائر واحتلال المساجد تمهيدا لخوطات أخرى....؟؟؟؟؟؟؟  .

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9341283

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 36 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10703819
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2416
3899
25527
855451
72903
148687
10703819

Your IP: 54.158.217.43
2017-08-20 13:34

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين