Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

تأرجح علاقة السياسي بالديني بين التوظيف والمحاربة.

هدف هذه المقالة ليس إعطاء القارئ نظرة عن سبينوزا وفلسفته، بل التفكير من جهة في الكيفية التي استطاع بها هذا الشاب النحيف الاعزل أن يفكك بل قال أن يفجر من الأساس تلك الأسفار التي يتخذها العبرانيون كحقيقة مقدسة نزلت من عند إله " يهوه" والتي لا تسمح أبدا لأي كان ان يوظف عقله خارج حقائق التوراة.

  • في أرض الكنانة، كان مواطنيها، نساء ورجالا يناضلون باستماثة عن حقوقهم وعن كرامتهم، من خلال حركة كفا وغيرها.

    كان الوعي حاضرا في ساحات مصر وغيرها من الدول العربية.

    لكن الدينامية الأكثر كانت في مصر حينها، هذا من رجا ومن آخر، كانت الفضائيات العالمية تقتل يوميا الإنسان العربي وتزيده ذلا، وهوانا واحتقارا.

    هذا أبو عمارة يرحل من أرض الجبابرة في صورة مشوهة، تصرخ بخيانة عربية واضحة.

الدكتور معروف البكاي

في مناسبات عديدة، قلنا أشياء وأمور كثيرة عن أبو الوليد ابن رشد، بطريقة تريح ذواتنا، تشعرنا بالانتماء إليه، شيء منا يبحث على إثبات انه موجود ومهم كلما دار الحديث عن ابن رشد.

نحاور ونواجه الشرق العربي بكون ابن رشد من المغرب العربي أو الإسلامي، نفتخر به كفيلسوف ونابغة فكرية، كمسلم مجتهد، فهو فقيه وفيلسوف وطبيب...

يزيد فخرنا كلما ذكره مفكر أو فيلسوف غربي، أوربيا كان أو أمريكيا.

لكن، اليوم هل يحق لنا أن ننسبه إلينا كمغاربة؟

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9341281

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 35 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10703817
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
2414
3899
25525
855451
72901
148687
10703817

Your IP: 54.158.217.43
2017-08-20 13:34

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين