Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

بحث الرئيس السوري بشار الأسد مع وفد نواب روس وأوروبيين صياغة الدستور السوري الجديد، إذ شهد اللقاء اتفاقا على تشكيل لجنة معنية في البرلمان السوري وبحث العمل على هذا المسار في جنيف.

وأوضح رئيس مجلس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي، الذي حضر اللقاء في دمشق، الاثنين 20 مارس/آذار،  أن اللقاء تناول بشكل مفصل عملية صياغة الدستور وتشيكل لجنة معنية في مجلس الشعب السوري، مضيفا أن هذا الموضوع سيطرح خلال اللقاء المرتقب للوفد البرلماني مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس.

واعتبر سلوتسكي أن إنشاء اللجنة الدستورية في البرلمان قد تشكل نقلة نوعية في العملية التي تجري في إطار المفاوضات السورية في جنيف.

وأضاف أن النواب بحثوا مع الأسد تشكيل فريق عمل لصياغة الدستور السوري في منصة جنيف بوتائر متسارعة.

وقال البرلمانيون الذين شاركوا في اللقاء، إن الرئيس السوري تعهد بالمساهمة بشتى الوسائل في عملية صياغة الدستور السوري الجديد.

وقال رئيس الوفد الروسي فلاديمير فاسيلييف، الذي يتزعم كتلة حزب "روسيا الموحدة" في البرلمان الروسي: "توصلنا إلى مواقف موحدة حول كافة المسائل التي طرحت خلال الاجتماع، وتعهد الرئيس بإعطاء دفعة لتلك المسائل في أقرب وقت، ولاسيما فيما يخص العملية الدستورية وإنشاء لجنة لصياغة الدستور في البرلمان السوري"، مضيفا أن الأسد دعم أيضا فكرة تشكيل فريق عمل معني بهذا الموضوع في جنيف، موضحا أن البرلمانيين الأوروبيين هم من طرحوا هذه الفكرة أمام الرئيس السوري.

ونقل فاسيلييف عن الأسد قوله خلال اللقاء إن الجيش السوري صاحب المساهمة الأكبر في الجهود لإحلال السلام في البلاد، إذ قيم الرئيس السوري تلك المساهمة بـ70%، وشدد على ضرورة تكثيف عملية المصالحة وبناء مستقبل جديد وقوى سياسية وأحزاب جديدة في سوريا.

كما كشف فاسيلييف أن المحادثات مع الرئيس السوري تناولت إمكانية إنشاء مناطق حكم ذاتي قومية في سوريا وتعزيز حوار الحكومة في دمشق مع الأقليات القومية القاطنة في الأراضي السورية. وأضاف أن مسألة تبادل الأسرى طرحت أيضا خلال الاجتماع.

وبالإضافة إلى نواب روس، يضم الوفد 10 برلمانيين من الجمعية العامة لمجلس أوروبا يمثلون إسبانيا وإيطاليا والتشيك وصربيا وبلجيكا. ووصل الوفد سوريا يوم الاثنين تلبية لدعوة رئيسة مجلس الشعب السوري. ومن ضمن أعضاء الوفد الأوروبي رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بيدرو اغرامونت، وزعيم مجموعة "تحالف الليبيراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا" جورجي شوكلا، ورئيس لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان في الجمعية ألين ديستيكس.

وذكرت وكالة "انترفاكس" الروسية أن لقاء الأسد مع البرلمانيين الروس والأوروبيين استمر أكثر من 3 ساعات. وبعد انتهاء اللقاء، أجاب الرئيس السوري عن أسئلة الصحفيين الروس.

 وبعد اللقاء مع الأسد، اجتمع أعضاء الوفد مع رئيسة البرلمان السوري هدية عباس التي أعربت عن أملها في أن يساهم البرلمانيون الأوروبيون الذين يزورون دمشق، في تصحيح النهج السياسي الخاطئ الذي تمارسه دولهم تجاه سوريا.

كما قيمت عباس عاليا الدعم الذي تقدمه روسيا للشعب السوري في مجالي الاقتصاد والسياسة وكذلك في محاربة الإرهاب.

المصدر: وكالات

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9517331

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 71 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11032119
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
144
3191
27872
1169127
90936
178543
11032119

Your IP: 54.196.72.162
2017-10-22 00:55

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين