Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

أوضح وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، سبب سماح الحكومة بعرض فيلم "المرأة الخارقة"، للنجمة الإسرائيلية، غال غودوت، قائلا إنه لا عوائق سياسية أو أخلاقية أو ثقافية تحول دون ذلك.

وأشار المومني، خلال اجتماع للجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية، إلى أن عرض أي فيلم في الأردن يأتي بعد إطلاع لجنة مختصة في هيئة الإعلام عليه، مبينا أنه "وفي حال عدم وجود أي عائق سياسي أو أخلاقي أو ثقافي يجاز عرضه بعد مراعاته للقوانين والثوابت".

وأشار المومني، المتحدث باسم الحكومة الأردنية، إلى أن اللجنة المذكورة اعتبرت، بعد مشاهدة الفيلم، أنه لا يوجد "أي مانع يحول دون عرضه" في شاشات البلاد.

 

 ولفت المومني إلى "أن صاحب دار سينما هو من طالب هيئة الإعلام بإجازة عرض الفيلم وليس الحكومة". 

واضاف المومني، ردا على الادعاءات التي قالت إن عرض الفيلم ينخرط ضمن الاختراق السياسي والثقافي: "لا يمكن اختراق ثقافتنا العميقة والمتماسكة".

من جهته، قال رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية، عبد الله عبيدات، إن هذه المصلحة قررت مخاطبة رئيس الوزراء، هاني الملقي، حول الرفض النيابي والشعبي لعرض فيلم "المرأة الخارقة"، والذي تبين بعد الاطلاع عليه أن بطلته "صهيونية تعبر عن أحقاد وكراهية للأمتين العربية والإسلامية".

بدورهم، عبر النواب الأردنيون ديمة طهبوب، ومصطفى العساف، وموسى أبو هنطش، وأحمد الرقب، ومنصور مراد، ومحاسن الشرعة، عن رفضهم لعرض الفيلم، كونه تشارك ببطولته "مجندة صهيونية لها مواقف عدائية تجاه غزة وفلسطين".

وأضاف النواب المذكورون في بيان مشترك أن عرض الفيلم "بداية للاختراق الثقافي والسياسي للأردن"، متسائلين: "ما هي القيمة التي يضيفها الفيلم؟".

من جانبه، قال المدير العام لهيئة الإعلام الأردنية، محمد قطيشات، إنه "لا يوجد سبب قانوني لمنع عرض الفيلم"، مستعرضا عمل اللجنة المختصة بهيئة الإعلام، والذي يتمحور بمراقبة المادة الفيلمية من حيث رسالة الفيلم والكلام والسيناريو ووجود صور خادشة للحياء العام، قبل إجازة عرضه.

يذكر أن الخلافات العنيفة في المجتمع الأردني بسبب فيلم "المرأة الخارقة"، تأتي في وقت حظرت فيه حكومة لبنان المجاورة عرضه، لأن الدور الرئيس فيه تؤديه ملكة جمال إسرائيل عام 2004 والمجندة في الجيش الإسرائيلي غال غودوت، المشهورة بدعمها الصارخ للجيش الإسرائيلي، خاصة إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

المصدر: الإعلام الأردني

 

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9340604

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 35 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10701989
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
586
3899
23697
855451
71073
148687
10701989

Your IP: 54.156.92.138
2017-08-20 05:43

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين