Recherche

أ ف ب: الملك "مستاء" بسبب تأخير برنامج تنموية بالحسيمة

عبّر الملك محمد السادس خلال ترأسه مجلساً وزارياً الأحد في القصر الملكي في الدار البيضاء، "للحكومة والوزراء المعنيين ببرنامج الحسيمة منارة المتوسط، بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي (...) في الآجال المحددة لها"، حسبما جاء في بلاغ رسمي.

علنت الشركات المشغلة لوسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"يوتيوب" و"تويتر" و"مايكروسوفت" أنها ستشكل مجموعة عمل عالمية لدمج جهودها في سبيل إزالة المحتوى الإرهابي من منصاتها.

وردا على ضغوط من حكومات أوروبا والولايات المتحدة، بعد سلسلة من الهجمات الإرهابية، قالت الشركات إنها ستتقاسم الحلول الفنية لإزالة المحتوى الإرهابي، وستتعاون بشكل أكبر مع خبراء مكافحة الإرهاب.

اشتعلت الحملة الانتخابية الألمانية فجأة نتيجة هجمات عنيفة شنها الاشتراكيون الديمقراطيون على المستشارة أنغيلا ميركل في محاولة لزعزعة مكانتها.

وشن منافسها الرئيسي لتسلم المستشارية مارتن شولتز حملة عنيفة على ميركل خلال مؤتمر للحزب  الاشتراكي الديمقراطي في دورتموند، مشيرا إلى "وقاحة السلطة"، وإلى "هجوم على الديمقراطية" من قبلها.

من جهته، رد بيتر التاماير، الذراع اليمنى لميركل على "تويتر"، وكتب "هجوم على الديمقراطية.. هذه الجملة لا تليق بمرشح للحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى المستشارية".

سمحت المحكمة العليا في الولايات المتحدة باستئناف العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب حظر سفر مواطني 6 دول إلى أمريكا، ورفعت جزئيا الحظر المفروض من قبل القضاء على تطبيق القرار.

ووافقت المحكمة على الاستماع إلى طعون إدارة ترامب على قرارات محاكم أخرى، منها محكمة استئناف أوقفت قرارات الرئيس الأمريكي الرامية إلى الحد من الهجرة من بعض الدول الإسلامية، كما أنها استجابت جزئيا لطلب واشنطن الشروع في تطبيق الأمر التنفيذي الصادر عن ترامب في 6 مارس/آذار فورا، فيما تستمر المعركة القضائية حول مدى شرعية حظر السفر.

حذر الخبير العسكري الروسي، رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني" الروسية، إيغور كوروتشينكو من تبعات انسحاب واشنطن المحتمل من معاهدة إزالة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى.

واعتبر كوروتشينو، في حديث لوكالة "نوفوستي"، اليوم الأحد، أن خطوة كهذه من قبل واشنطن  ستقود إلى تبعات بالغة الخطورة.

وفي وقت سابق من الأحد، أفاد موقع Politico، نقلا عن عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، بأن البيت الأبيض يدرس اقتراحا مصدره الكونغرس بشأن انسحاب واشنطن من المعاهدة.

علنت الحكومة اليمنية اليوم عن تشكيل لجنة مشتركة في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان بعد تقارير لمنظمات دولية تحدثت عن "سجون سرية" تشرف عليها قوات مدعومة من الإمارات.

وذكر موقع المشهد اليمني، أن رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، "أصدر قرارا بشأن تشكيل لجنة مشتركة في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحررة بحسب توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي".

وضمت اللجنة وزير العدل اليمني القاضي جمال عمر، ووكيل وزارة حقوق الإنسان، والوكيل المساعد لوزارة الداخلية لقطاع الأمن العام، وممثلا عن جهاز الأمن القومي (المخابرات الخارجية)، وممثلا عن جهاز الأمن السياسي (المخابرات الداخلية)، وممثلا عن النيابة العامة.

نفى التحالف الدولي ضد "داعش"، تنفيذ أي ضربات في المنطقة التي يوجد بها مسجد "النوري" التاريخي في الموصل ردا على الاتهامات التي وجهها داعش له بتدمير المسجد.

وقال ممثل التحالف الدولي جون دوريان اليوم، إن "التحالف لم ينفذ ضربات في المنطقة التي يوجد بها المسجد التاريخي في الموصل".

بدوره، وصف قائد عمليات التحالف البرية، جوزيف مارتن ، تدمير المسجد بأنه " جريمة ضد شعب الموصل و الشعب العراقي بأسره "، مشيرا إلى أن " مسؤولية ذلك تقع على عاتق داعش".

أعلنت الولايات المتحدة أن شكوكا متزايدة تساورنا إزاء قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرض الحصار على قطر، لافتة إلى أن هذه الدول لم تنشر حتى الآن أي تفاصيل اتهاماتها للدوحة. 

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية سيلفي غولار عن قرارها الخروج من الحكومة الفرنسية على خلفية تحقيقات في توظيف أعضاء من حزبها كموظفين في البرلمان الأوروبي.

وكانت الحكومة الفرنسية قد قدمت الاستقالة أمس الاثنين، في خطوة رمزية، إذ من المتوقع أن تعود التشكيلة الحكومية برئاسة إدوار فيليب لعملها، نظرا للفوز الساحق الذي حققه حزب "إلى الأمام" التابع للرئيس إيمانويل ماكرون في الانتخابات البرلمانية.

لكن غولار أوضحت في بيان أنها طلبت من الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء إدوار فيليب عدم ترشيحها للمنصب مجددا بسبب التحقيقات الأولية الجارية في القضية المذكورة.

أعلن وزير الأمن البريطاني بن والاس أن منفذ عملية الدهس التي استهدفت مجموعة من المصلين قرب مسجد فينسبري بارك شمال لندن ليلة أمس الأحد لم يكن معروفا للشرطة.

وأوضح الوزير في حديث إلى قناة "سكاي نيوز" البريطانية أن المشتبه به في تنفيذ الاعتداء لم يجذب سابقا اهتمام أجهزة الأمن فيما يتعلق بانتمائه المحتمل إلى المتشددين أو اليمين المتطرف.

وأكد والاس أن السلطات البريطانية تعتبر الحادث الذي أسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين عملا إرهابيا، قائلا: "لا شك ولا ريب في أن ذلك هجوم إرهابي، وفي السياق نفسه، لم يمر وقت طويل منذ مقتل العديد من المواطنين جراء اعتداء انتحاري في مانشستر. وذلك هجوم إرهابي واضح يهدف إلى زرع الرعب والخوف وإلحاق الأضرار بالناس".

أعلنت الرياض أن القوات البحرية السعودية تصدت لثلاثة زوارق إيرانية اخترقت مياهها الإقليمية، وتم احتجاز أحدها، وكان محملا بالأسلحة.

ونقلت وكالة "واس" الأحد 18 يونيو/حزيران، عن مصدر مسؤول لم تكشف هويته، قوله إن 3 زوارق إيرانية دخلت المياه الإقليمية السعودية في الساعة الثامنة مساء الجمعة، وكانت تحمل علما باللونين الأبيض والأحمر، واتجهت بسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي "مرجان".

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9203732

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 129 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10454805
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
4763
8010
21032
588007
164244
92799
10454805

Your IP: 54.198.1.167
2017-06-27 15:46

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين