Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

محـــمــد ســعــدونــي 

بمبادرة من المجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبشراكة مع ولاية جهة الشرق والمجلس الجهوي ووكالة تنمية الأقاليم الشرقية، تم تنظيم ندوة الجهوية المتقدمة وإنعاش الشغل : تحت شعار رؤية، رهانات وآفاق، وذلك يوم السبت 20 ماي 2017 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية.
كلمات الافتتاح ألقاها كل من السيد نزار بركة رئيس المجلس لاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والسيد محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد، والسيد عبد النبي بيوي رئيس جهة الشرق، والسيد مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي بوجدة، والسيد محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول، تناولوا فيها بالتحليل والتشريح إشكالية البطالة والتي أصبحت مرتبطة بشكل لصيق بالنمو الاقتصادي والديموغرافي  ، وبقدرة الحكومات المتتالية على توفير مناصب شغل مالية ، وأخرى ذاتية في مجال الاستثمار والمقاولات الصغرى.

نزاربركة  الذي ذكر بأن هذه الندوة تعد الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، وأن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والذي يشتغل وفق التوجهات العامة للحكومة(...)، وبإشراك الفعاليات الأخرى في إطارعلاقة  التشاور لتحويل الجهة الشرقية إلى ورش كبير ( هكذا)، بتنمية المؤهلات الطبيعية والرأس مال البشري من أجل توفير فرص شغل متعددة أو ما يسمى بالتشغيل الذاتي حتى تحل "الــبــركة"  في هذه الجهة الواعدة،   والتي مع الأسف معدل البطالة فاق فيها كل التوقعات، بسبب غلق المناجم وضعف الاقبال السياحي الذي لا يعتمد إلا على " مصطاف السعيدية ، وبسبب غلق الحدود، ومن هنا لا بد من رفع التحديات لتعزيز تشغيل الشباب وإدماجهم في سوق العمل ، بما  أن المغرب يتميز  بخصوصية منفردة تتمثل في انتشار البطالة في أوساط حاملي الشهادات العليا، فهل يعي السيد بركة أن تأثير البطالة قد تجاوز الفرد والأسرة ليشمل المجتمع، وهو ما تشي به حدة الاحتجاجات والوقفات أمام البرلمان وأمام الولايات والمؤسسات العمومية الأخرى، لأن العقلية المغربية ما زالت تمجد العمل الوظيفي العمومي مقابل فقدان الثقة في القطاع الخاص الذي سيمته الجشع والاستغلال والريع.
 من جهة أخرى، وإذا كانت  جل جمعيات المجتمع المدني على تلوناتها  أصبحت تطالب باسترجاع الأموال المنهوبة، فهذه مبادرة حسنة، رغم خرجة صاحب التماسيح والعفاريت والذي صرح بما مفاده : عفى الله عما سلف؟؟؟ بأسلوب سياسي وليس بمطلب اجتماعي،  مما أجج من الاحتقان الاجتماعي، وهو الموضوع الشائك الذي يهم السياسيين  ورجال القانون ، فهل ستتمكن بـَرَكةْ المجلس  الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من حل ولو جزء من هذه المعضلة؟
أما الوالي مهيدية فقد أكد على ضرورة علاج معضلة البطالة بذكاء وتبصرومهنية،  خاصة في جهة تعرف تدفقات بشرية من مدن داخلية تسببت في اختلالات أمنية وفي فوضى سوقية  عارمة ، وكذلك في هجرات خارجية أو ما يسمى بهجرة الأذمغة، كما أن أرتفاع تكلفة النقل والمحروقات والعقار ، وضعف مشاركة القطاع الخاص الذي غالبا ما ينشطاخل البوثقة  الأسرية الضيقة  تفاديا للمشاكل القضائية.
أما السيد محمد لمباركي وبعدما استمع إلى عدة مداخلات من أطراف من وجدة  ، ومن جرادة ودريوش والناضور....، اندهش إلى هول المؤشرات السلبية جدا التي استشهد بها المتدخلون بخصوص الحالة الاقتصادية والاجتماعية المتردية  التي بالعديد من مدن وأقاليم بالجهة الشرقية، وأن"الـخَــلْعَةْ"انتابته من هول ما سمع من تشاؤم في سرد هذه المؤشرات السلبية ،وهو الذي ينتمي إلى هذه البلدة، وكأنه كان يحاول إبعاد  تهمة التقاعس عنه  بخصوص الفشل في النهوض بالجهة الشرقية، وهو  الذي يعد أحد اللاعبين الرئيسيين، كما أنه يعد من المسؤولين  على نهضتها وتنميتها في جميع الأصعدة وعلى جميع المستويات.
أما السيد عبد النبي بيوي رئيس مجلس الجهة الشرقية، فقد ذكر أنه بادر في أكثر من مناسبة على التعبير  عن انشغالاته بمعضلة الشغل والبطالة التي استفحمت  في جهة الشرق ومن منابر متعددة، وأنه ما زال حريصا مع الشركاء الآخرين لتذليل الصعاب لأيجاد الحلول الكفيلة التي بواسطتها يمكن خلق مناصب شغل أو أحداث مقاولات لإمتصتص ما يمكن امتصاصه من معضلة البطالة خاصة في العالم القروي الذي فاق فيه معدل البطالة 15    في المائة.    
ولنا عودة إلى هذا الموضوع .

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9515858

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 74 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

11029983
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
1199
3571
25736
1169127
88800
178543
11029983

Your IP: 54.225.20.73
2017-10-21 08:24

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين