Recherche

الأمير مولاي رشيد يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع

بأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. 

وخلال هذا الحفل  قدم الجنرال دو بريغاد مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام الأمير مولاي رشيد، الحصيلة السنوية للكلية، والنتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. 

قال عبد الاله التهاني مدير الاتصال والعلاقات العامة في قطاع الاتصال انه ليس هناك أي قرار رسمي لمنع وجود قناة فرانس 24  الفرنسية بالمغرب، رغم أن معالجتها للأحداث في المغرب انتقائية ومتحاملة وغير منصفة وتتسم بانعدام التوازن والدقة والحياد المهني.

واوضح التهاني، في تصريح صحفي دلى بها ان القناة مازالت تتمتع بالاعتماد، ولها مراسل فرنسي هو جان ماري لومير، مشيرا الى انه حاصل على بطاقة مراسل معتمد، وشهادة الاعتماد من لدن الوزارة منذ أعوام حتى الان.

 

واضاف التهاني ان لومير يتمتع برخصة التصوير منتظمة صالحة لعموم التراب الوطني للمملكة.

اما بخصوص ما قيل عن منع تصوير وبث حلقة من برنامج "حديث العواصم" من الرباط يوم السبت الماضي، كانت مخصصة لموضوع أحداث الحسيمة، والتي كان سينشطها الصحافي جمال بودومة، فالحقيقة، يقول التهاني، إن القناة كانت تحضر لانجازها بطريقة سرية، حيث لم تقدم طلبا للحصول على ترخيص بالتصوير وفق الضوابط القانونية الجاري بها العمل، وهذه ثاني مرة تقدم فيها القناة على هذا الخرق، وهو ما حاول الصحافي بودومه تداركه بعد فوات الأوان.

واضاف التهاني ان شركة atalaya consulting média  التي كانت كلفتها القناة الفرنسية المذكورة، بتنفيذ الإنتاج في الرباط، غير مخولة قانونيا بتقديم هذه الخدمة، لأن الترخيص الذي حصلت عليه من المركز السينمائي المغربي، بحكم شكلها ووضعها القانوني،  يعطيها الحق فقط في إنجاز الإنتاج المسموع والمرئي لحسابها وحدها، وليس لحساب الأغيار، وذلك طبقا لمقتضيات المادة الثالثة من القانون المتعلق بالصناعة السينمائية في المغرب، وبالتالي عرفت هذه الواقعة خرقا مزدوجا للقانون من طرف القناة والشركة المنتجة.

وارتباطا بنفس الموضوع، أكد مدير الاتصال والعلاقات العامة في وزارة الإتصال المغربية، ان الوزارة ليس لها من الناحية المبدئية أي موقف سلبي من قناة France 24، وأنها مكنتها على الدوام من التسهيلات القانونية المتاحة لباقي وسائل الاعلام الأجنبية المعتمدة في المغرب، علما ان عدد المراسلين والمصورين الإخباريين المعتمدين من طرف الوزارة، بقصد العمل  لحساب الصحافة الأجنبية، يبلغ قرابة 100 صحفي أجنبي ومغربي يشتغلون  بحرية واستقلالية وفي ظروف عادية وطبيعية، بغض النظر عن التقييم الذي يمكن أن تقوم المصالح المختصة في الوزارة  لمضمون انتاجهم الصحفي، لأن المرسوم المنظم لصلاحيات الوزارة أوكل إليها تتبع صورة المغرب في وسائل الاعلام الوطنية والدولية.

في غضون ذلك، علمت "إيلاف المغرب" ان لقاء مطولا جمع مدير الاتصال في وزارة الإتصال المغربية، بالصحفي بودومة المقيم بباريس والذي يعمل رئيسا للتحرير في القسم العربي لفرانس 24 يوم الجمعة الماضي،  على خلفية ما اعتبرته الوزارة تصويرا لبرنامج حول الوضع في الحسيمة بطريقة سرية.

انظم لتتابع اخبارنا

ملاحظات على هامش الأحداث

الرياض تعترف باتفاقية كامب ديفيد بعد 39 عاما

 

أعادت مصر في نهاية المطاف جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، طبقا لوعدها في 11 نيسان-أبريل 2016 .

هذا يعني أن الرياض قد التزمت باتفاقية كامب ديفيد والتي بموجبها يتعين على مالك هاتين الجزيرتين أن لا يعيق حركة المرور في المضيق ويكفل حرية مرور السفن الإسرائيلية .

اعترض العديد من المصريين على قرار الرئيس السيسي بنقل السيادة. ولجعلهم يتقبلونه، ادعت الحكومة المصرية أنه لم يكن لديها يوما أي حق بامتلاك هذه الأراضي.

لكن الحقيقة تبقى عنيدة، وهاتين الجزيرتين هما ملك القاهرة منذ اتفاقية لندن لعام 1840. ولإجبار مصر على انفصالها عن تيران وصنافير، أقدمت المملكة العربية السعودية أولا على وقف شحنات البترول، ثم تجميد قرض بقيمة 12 مليار دولار.

في نهاية المطاف، وافق مجلس الشعب المصري على الاتفاق على مضض.

إن الاعتراف، بحكم الأمر الواقع، باتفاقية كامب ديفيد لعام 1978 ( أي بسلام منفصل بين مصر وإسرائيل) من شأنه أن يسمح بليونة القواعد بين البلدين.

كنا قد أعلنا عن توقيع اتفاق سري بين تل أبيب والرياض في حزيران- يونيو 2015 ، وعن دور الجيش الإسرائيلي في القوة المشتركة "العربية" في اليمن  وإقدام الأسرة السعودية الحاكمة على شراء قنابل ذرية تكتيكية من إسرائيل. 

سوف يكون لهذه الاتفاقية عواقب هامة على القضية الفلسطينية

 

قضية الصحراء المغربية

احصائيات هامة

Compteur d'affichages des articles
9342465

آخر اخبار فرنسا

المتابعون حاليا

Nous avons 117 invités et aucun membre en ligne

عداد زوار الموقع

10706156
اليوم
يوم أمس
هذا الأسبوع
مؤشر التطور
هذا الشهر
الشهر الماضي
منذ 11/11/2011
1245
3508
4753
879880
75240
148687
10706156

Your IP: 107.22.83.0
2017-08-21 08:28

مساعداتكم لموقعنا

Thank you for your donation.



دخول المنخرطين