مدينة بني ادرار في سطور

تنتمي بني ادرار الى بني يزناسن

تنتمي بني ادرار الى بني يزناسن ولكن اداريا تابعة الى عمالة وجدة أنڭاد، بني ادرار اصلها ” ثروا ن اذرار” وهي كلمة امازيغة تعني ابناء الجبل والمقصود بالجبل جبل تانوت العيدان لان ” العيدان ” هم اول من سكن بني ادرار. يقول فوانو في كتابه وجدة والعمالة ان بني ادرار هم عرب كانوا يعيشون تحت الخيام، قول يحتاج الى البحث والدراسة المنهجية، فمن خلال المعطيات التاريخية بالمنطقة تؤكد ان سكان بني ادرار هم امازيغ يزناسنيون خضعوا في بعض الفترات التاريخية لحكم بني زيان ملوك تلمسان، وبحكم التحالفات العسكرية الساندة آنذاك اقطعت اجزاء كثيرة من سهل انڭاد الى عرب بني معقل الذين كانوا بجنب الدولة الزيانية في حروبهم مع اعدائهم خصوصا بنو مرين ملوك فاس، والذي قام باعطاء اراضي سهل انڭاد الى عرب بني معقل والذين اطلق عليهم من بعد ” اهل انڭاد ” هو السلطان ابو حمو الثاني ، وكان ذلك سنة 1358م. وبحكم الجوار والتجانس والانحكاك مع اهل انڭاد عربت بعض قبائل بني ادرار واصبحوا لا يتحدثون إلا الى بالعربية.
بني ادرار مدينة صغيرة توجد في أراضي بني خالد على الطريق الرابطة بين أحفير و وجدة. ابان دخول الاستعمار الفرنسي الى المغرب الشرقي سنة 1907م انشأ مركزا “للديوانة” بسبب موقعها على الحدود المغربية الجزائرية، وهذه البناية مازالت موجود ببني ادرار.
يتكون سكان بني ادرار من الفخذات التالية: العيدان وهم اول من سكن بني ادرار، الزرارقة، اولاد الحمام اصلهم من جبل الحمام بالريف، كزناية من الريف، بني سبو، ازعازعة اصلهم من تلمسان بالجزائر، اصلهم من الوادغير بفڭيڭ، اولاد خليفة اصلهم من سبدو، لعمارنة اصلهم من فاس، اولاد الطاهر، اشطايطة اصلهم من ملتقى الويدان تاوريرت، ادوايحة من اهل انڭاد، اجلايلة، اولاد رمضان اصلهم من فڭيڭ، اسقاينة اصلهم من بني بوسعيد، لعراعرة لفاقة اصلهم من البيض بالجزائر، عائلة البوشيخي، اعزيزاين، اولاد مريم، تانوت بني شيب، لغرابة، اولاد ميمون من شرق تلمسان، اولاد حمو من حميان بشار بالجزائر، اشراقة من سيدي خالد بلعباس، لمساترة من بني مستر الجزائر، الزاوية شرفاء جدهم سيدي سليمان. (1)
تعرف بني ادرار رواجا تجاريا مهما وتعرض فيها مختلف المواد الاستهلاكية والمحروقات خاصة تلك التي تأتي من الجزائر من خلال التهريب، ظاهرة كانت سائدة منذ القدم بسبب المصالح المشتركة بين القبائل المتاخمة للحدود.

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1): ذاكرة بني ادرار ل امحمد الغربي ص: 18

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*