وزير الخارجية الفرنسي يجدد موقف بلاده الثابت من قضية الصحراء

جدد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، التأكيد على موقف بلاده من مبادرة الحكم الذاتي  في الصحراء المغربية، كحل متفاوض بشأنه، وقال لوديان في ندوة صحافية مشتركة مع نظيره المغربي ناصر بوريطة  الاثنين بالرباط، إن موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية ثابت منذ سنوات.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المغرب بدعوى من وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء مبادرة قوية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حل بالرباط صباح اليوم في أول زيارة رسمية له للمغرب، حيث أجرى لقاء مع ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تناولا خلاله أوجه التعاون الثنائي بين البلدين والتحضير للمؤتمر على أعلى مستوى في دورته السادسة المزمع عقده بالرباط الشهر المقبل. كما ناقش الوزيران الأوضاع في ليبيا وملف الهجرة وتنمية إفريقيا ومحاربة الإرهاب واضطراب الأمن في منطقة الساحل والصحراء.

وبخصوص الأزمة السياسية التي تشهدها اسبانيا عقب استفتاء كتالونيا حول الانفصال عن مدريد، قال الوزير الفرنسي إن فرنسا لن تعترف بكتالونيا في حالة إعلان استقلالها، وأن باريس تحترم سيادة الدول، وتعتبر أن الأزمة الحالية التي تعرفها اسبانيا شأن داخلي، ومدريد قادرة على إيجاد حل لها عن طريق الحوار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*