قطع الطريق على إسرائيل إلى مجلس الأمن

يبدو ان  الدول الإسلامية بدأت مشاورات للحؤول دون إدراج إسرائيل في قائمة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. أما في إسرائيل، فقد أكدوا أنهم سيكافحون من أجل الحصول على مقعد في المجلس. لذلك، فهم يجرون اتصالاتهم على المستوى الدبلوماسي والسياسي بهذا الشأن.

المصدر نفسه أضاف أن الدول العربية والإسلامية تتخوف من أن يؤدي تسلُّم إسرائيل رئاسة مجلس الأمن الدولي إلى منحها فرصة لتشديد نهجها المعادي للعرب. لذلك، تُجري هذه الدول المشاورات والاتصالات لمنع إدراج إسرائيل في قائمة الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي يتكون من ممثلي 15 دولة. خمس منها دول دائمة العضوية فيه – وهي روسيا، الصين، الولايات المتحدة، فرنسا وبريطانيا، والتي تملك حق النقض “الفيتو” خلال التصويت على أي مشروع قرار. أما الدول العشر الأخرى، فيتم انتخابها لعضوية المجلس من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة، حيث تنتخب خمس دول سنويا لدورتين. ويتم تقسيم هذه المقاعد على أساس الموقع الجغرافي. خمس دول من بلدان إفريقيا وآسيا، مقعد واحد لبلدان أوروبا الشرقية، مقعدان لأمريكا اللاتينية وحوض الكاريبي، ومقعدان لأوروبا الغربية. ومنذ تأسيس المنظمة الدولية وإلى يومنا، هذا لم تنتخب إسرائيل قط لعضوية مجلس الأمن الدولي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*